صفحة جزء
أخبرنا أبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي، حدثنا أبو [ ص: 109 ] العباس محمد بن يعقوب قال: أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد قال: أخبرني أبي قال: أخبرني الأوزاعي، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير قال: حدثني ابن لأبي بن كعب، أن أباه أخبره أنه كان له جرين فيه تمر، وكان أبي يتعاهده فوجده ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بدابة تشبه الغلام المحتلم قال: فسلمت، فرد السلام فقلت ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: فقال: جني , قال: فقلت ناولني يدك فناولني فإذا يده يد كلب وشعر كلب قال , فقال أبي: هكذا خلق الجن؟ قال: لقد علمت الجن ما فيهم أحد أشد مني.

قال: فقال له أبي: ما حملك على ما صنعت؟ قال بلغنا أنك تحب الصدقة فأحببت أن نصيب من طعامك، قال: فقال له أبي: فما الذي يحرزنا منكم؟ قال: هذه الآية: الله لا إله إلا هو الحي القيوم آية الكرسي قال: فتركه، ثم غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه فقال: "صدق الخبيث"
كذا قال الأوزاعي عن يحيى وقد أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: حدثنا محمد بن صالح بن هانئ، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن يوسف، قال: حدثنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا أبو داود الطيالسي، قال: حدثنا حرب بن شداد، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني الحضرمي بن لاحق، عن محمد بن عمرو بن أبي بن كعب، عن جده أبي بن كعب، أنه كان له جرين تمر , فذكر هذا الحديث بمعناه.

التالي السابق


الخدمات العلمية