154 - حدثنا
أبو محمد الحسن بن علوية القطان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16275عاصم بن علي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال :
" إن ناسا يجادلونكم بشبه القرآن ، فخذوهم بالسنن ، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله تعالى " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14179محمد بن الحسين :
وهكذا كان من بعد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله [ عنه ] ، إذا سأله إنسان عما لا يعنيه عنفه ورده إلى ما هو أولى به .
[ ص: 486 ] روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال يوما : سلوني . فقام
ابن الكواء ، فقال : ما السواد الذي في القمر ؟ فقال له : " قاتلك الله سل تفقها ، ولا تسأل تعنتا ، ألا سألت عن شيء ينفعك في أمر دنياك أو أمر آخرتك ؟ ثم قال : ذلك محو الليل " .
قلت : وقد كان العلماء قديما وحديثا يكرهون عضل المسائل ويردونها ، ويأمرون بالسؤال عما يعني ، خوفا من المراء والجدال الذي نهوا
[ ص: 487 ] عنه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=689206 " نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال " . و
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504294 " نهى عن الأغلوطات " وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661357 " أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم ؛ فحرم من أجل مسألته " كل هذا خوفا من المراء والجدال .
فاتقوا الله يا أهل القرآن ، ويا أهل الحديث ، ويا أهل الفقه ،
ودعوا المراء والجدال والخصومة في الدين ، واسلكوا طريق من سلف من
[ ص: 488 ] أئمتكم ، يستقم لكم الأمر الرشيد ، وتكونوا على المحجة الواضحة ، إن شاء الله .
فقد أثبت في ترك المراء والجدال ما فيه كفاية لمن عقل . والله الموفق لمن أحب .
[ ص: 489 ]