255 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13338يزيد بن عبد الصمد ، قال : حدثنا
آدم - يعني : ابن أبي إياس - ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في
قول الله تعالى : ( أولئك الذين صدقوا ) يقول : " تكلموا بكلام الإيمان ، وحققوه بالعمل " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يقول :
" الإيمان كلام ، وحقيقته [ ص: 635 ] العمل ، فإن لم يحقق القول بالعمل ، لم ينفعه القول " .
قال محمد بن الحسين :
وكذا ذكر الله تعالى المتقين في كتابه في غير موضع ودخولهم الجنة ، فقال : (
ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) .
وهذا في القرآن كثير ، يطول به الكتاب لو جمعته ؛ مثل قوله في الزخرف : (
الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) إلى قوله : (
وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) .
ومثل قوله في سورة ق ، وفي الذاريات ، والطور مثل قوله : (
إن المتقين في جنات ونعيم *
فاكهين بما آتاهم ربهم ووقاهم ربهم عذاب الجحيم *
كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون ) .
وقال تعالى في سورة المرسلات : (
إن المتقين في ظلال وعيون *
[ ص: 636 ] وفواكه مما يشتهون *
كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون ) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14179محمد بن الحسين :
كل هذا يدل العاقل على أن
الإيمان ليس بالتحلي ، ولا بالتمني ، ولكن ما وقر في القلوب ، وصدقته الأعمال كذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وغيره .
وأنا بعد هذا أذكر ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جماعة من الصحابة وعن كثير من التابعين أن الإيمان تصديق بالقلب ، وقول باللسان وعمل بالجوارح ، ومن لم يقل عندهم بهذا فقد كفر .