417 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12364إبراهيم بن الحجاج السامي قال : حدثنا
عبد العزيز بن المختار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
عبد الأعلى بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قال : خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه
بالجابية والجاثليق ماثل بين يديه ، والترجمان يترجم . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له " فقال
الجاثليق : " إن الله لا
[ ص: 840 ] يضل أحدا " فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " ما يقول ؟ " فقال الترجمان : " لا شيء " ثم عاد في خطبته فلما بلغ : " من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له " فقال
الجاثليق : " إن الله لا يضل أحدا " فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " ما يقول " فأخبره فقال : كذبت يا عدو الله ، ولولا عهدك لضربت عنقك ، بل الله خلقك ، والله أضلك ، ثم الله يميتك ، ثم يدخلك النار إن شاء الله " ثم قال :
" إن الله تعالى لما خلق آدم نثر ذريته ، فكتب أهل الجنة وما هم عاملون ، وأهل النار وما هم عاملون ، ثم قال : هؤلاء لهذه ، وهؤلاء لهذه " . [ ص: 841 ] وقد كان الناس تذاكروا القدر ، فافترق الناس وما يذكره أحد .
418 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية الواسطي قال : أخبرنا
خالد - وهو ابن عبد الله - عن
خالد - وهو ابن مهران الحذاء - أبو المنازل - عن
عبد الأعلى بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث بن نوفل قال : خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه
بالجابية ، والجاثليق بين يديه والترجمان يترجم ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . . " وذكر الحديث إلى آخره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14179محمد بن الحسين :
وقد ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنهما حديثهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في القدر ، وهو أصل كبير ، مما يرد به على القدرية الأشقياء .
[ ص: 842 ] وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه كان
يعلم الناس إثبات القدر ، وأن الله تعالى خلق الخلق شقيا وسعيدا .