صفحة جزء
ذكر القراءة في صلاة الوتر

جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوتر بثلاث ركعات، أول ركعة بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) والثانية بـ ( قل يا أيها الكافرون ) [والثالثة ] ( قل هو الله أحد ) .

2684 - حدثنا أبو حاتم الرازي، قال: ثنا عمر بن حفص، قال: ثنا أبي، عن مسعر، قال: حدثني زبيد، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات، أول ركعة بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، والثانية بـ ( قل يا أيها الكافرون ) ، والثالثة ( قل هو الله أحد ) .

2685 - وحدثنا يحيى بن محمد، قال: ثنا أحمد بن يونس، قال: ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل يا أيها الكافرون ) ، و ( قل هو الله أحد ) . [ ص: 205 ]

2686 - حدثنا علان بن المغيرة، قال: ثنا ابن أبي مريم، قال: ثنا يحيى بن أيوب، قال: حدثني يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى من الوتر ب ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، وفي الثانية ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثالثة ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) .

قال أبو بكر: وبالحديث الذي رويناه عن أبي بن كعب عن النبي عليه السلام كان يقول سفيان الثوري، وأحمد، وإسحاق ، وأصحاب الرأي.

وقد روينا عن علي بن أبي طالب أنه كان يوتر ب ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) ، و ( إذا زلزلت ) ، و ( قل هو الله أحد ) .

وروينا عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم رواية غير هذه الرواية.

2687 - حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: ثنا خلف بن الوليد، قال: ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع سور من المفصل في الركعة الأولى ( ألهاكم ) ، و ( إنا أنزلناه ) ، و ( إذا زلزلت ) ، وفي الركعة الثانية ( والعصر ) و ( إذا جاء نصر الله ) ، و ( إنا أعطيناك الكوثر ) ، وفي الركعة الثالثة ( قل يا أيها الكافرون ) ، و ( تبت ) ، و ( قل هو الله أحد ) [ ص: 206 ]

وروينا عن أبي موسى الأشعري أنه قرأ فيها بمائة آية من النساء. وقال النخعي: أوتر بأي القرآن شئت.

2688 - حدثنا علي بن الحسن، قال: حدثنا عبد الله، عن سفيان، عن سلم بن عبد الرحمن النخعي، عن زاذان، أن علي بن أبي طالب كان يوتر بـ ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) ، و ( إذا زلزلت ) ، و ( قل هو الله أحد ) .

2689 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا حماد، عن عاصم الأحول، عن أبي مجلز، أن أبا موسى كان بين مكة والمدينة فصلى العشاء ركعتين، ثم قام فصلى ركعة أوتر بها، وقرأ فيها بمائة من النساء، قال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدميه، [وأنا] أقرأ ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال مالك: الذي آخذ به في خاصة نفسي وأقرأ به ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين في ركعة الوتر، وأما الشفع فلم يبلغني فيه شيء [ ص: 207 ] معلوم. وكان الشافعي يقول: يقرأ في الركعتين قبل الوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) في الأولى، وفي الثانية ( قل يا أيها الكافرون ) ، ويقرأ في الركعة الواحدة بـ ( قل هو الله أحد ) ، و ( قل أعوذ برب الناس ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) ، فإن قرأ (غيرهما) مع أم القرآن أجزأه.

التالي السابق


الخدمات العلمية