صفحة جزء
ذكر السجود في ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )

ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سجد في ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ؛ وقد ذكرت إسناده فيما مضى.

وقد اختلف أهل العلم في السجود في ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ؛ فكان علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود يقولان: عزائم السجود، فذكر منها: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ، (فلم يسجد فيها) فلا عليه أن لا يقرأها.

2814 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن [ معمر والثوري، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، وذكره] الثوري، عن عاصم أيضا، عن زر بن حبيش، عن علي، قال: العزائم أربع الم تنزيل السجدة، و حم السجدة ، و النجم، و ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) .

2815 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، [ ص: 269 ] قال: حدثنا شعبة، عن إبراهيم، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال: عزائم السجود أربع الم تنزيل، و حم السجدة، و ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) [والنجم].

2816 - حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: ثنا المقرئ، قال: حدثنا سعيد، قال: ثنا شرحبيل بن شريك، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عقبة بن عامر قال: من قرأ ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) فلم يسجد فيها فلا عليه أن يقرأها.

وكان سفيان الثوري، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور، وأصحاب الرأي، يرون السجود في ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) .

وقالت طائفة: ليس في المفصل سجود؛ وممن روي عنه أنه قال ذلك: ابن عباس، وأبي بن كعب، والحسن البصري، وسعيد بن المسيب، وسعيد بن جبير، وعكرمة، ومجاهد، وطاوس.

قال أبو بكر: ثبتت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سجد في المفصل في غير سورة منه، وبذلك نقول.

2817 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال: ليس في المفصل سجدة.

2818 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا همام، [ ص: 270 ] عن قتادة، عن الحسن وسعيد بن المسيب ، قالا: ليس في المفصل سجود.

2819 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا وكيع، عن داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي بن كعب قال: ليس في المفصل سجدة.

التالي السابق


الخدمات العلمية