صفحة جزء
ذكر السجود في الحج

قال أبو بكر: كل من نحفظ عنه من أهل العلم يرى أن السجدة الأولى من سورة الحج ثابتة، وممن ثبت ذلك عنه: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وابن عمر، وابن عباس، وروي ذلك عن: أبي موسى الأشعري، وأبي الدرداء، وعبد الله بن عمرو، وأبي عبد الرحمن، وزر بن حبيش، وأبي العالية، وبه قال الشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأبو ثور، وأصحاب الرأي.

2820 - حدثنا يحيى بن محمد، قال: حدثنا مسدد، قال: ثنا يزيد بن زريع، قال: ثنا شعبة، عن [سعد] بن إبراهيم، عن عبد الله بن ثعلبة [ ص: 271 ] قال: صليت مع عمر صلاة فقرأ فيها بالحج، فسجد فيها سجدتين، قلت: الصبح؟ قال: الصبح.

2821 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا أبو عبد الله الجعفي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، أنه كان يسجد في الحج سجدتين.

2822 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن نافع، أن عمر وابن عمر كانا يسجدان في الحج سجدتين، قال: وقال ابن عمر: لو سجدت فيها واحدة كانت السجدة الآخرة أحب إلي، قال: وقال ابن عمر: إن هذه السورة فضلت بسجدتين.

2823 - حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا أبو بكر، قال: ثنا وكيع، عن شعبة، عن يزيد بن خمير، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، أن أبا الدرداء سجد في الحج سجدتين.

2824 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا حجاج، قال: ثنا حماد، عن علي بن زيد، عن صفوان بن محرز، أن أبا موسى قرأ سورة الحج على منبر البصرة، فسجد بالناس سجدتين. [ ص: 272 ]

2825 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا وكيع، عن ابن أبي رواد، عن رجل، من أهل الطائف، عن عبد الله بن عمرو أنه سجد في الحج سجدتين.

2826 - حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: في الحج سجدتان، الأولى عزيمة، والأخرى تعليم.

واختلفوا في السجدة الثانية في الحج؛ [فممن روي عنه] أنه: كان يرى أن يسجد في الحج سجدتين: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وأبو الدرداء ، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن عمرو، وقال أبو إسحاق: أدركت الناس منذ سبعين سنة يسجدون في الحج سجدتين، وهذا قول: أبي عبد الرحمن السلمي، وأبي العالية، وزر بن حبيش، وبه قال الشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأبو ثور.

وقالت طائفة: في الحج سجدة واحدة. كذلك قال: سعيد بن جبير، [ ص: 273 ] والنخعي، والحسن البصري، وجابر بن زيد، وأصحاب الرأي.

وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم خبرا يوافق القول الأول.

2827 - أخبرنا محمد بن عبد الله، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا ابن لهيعة، أن مشرح بن هاعان أبا المصعب، حدثه، أن عقبة بن عامر، قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: في سورة الحج سجدتان؟ قال: "نعم، ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما" وقد اختلف فيها عن ابن عباس ؛ فروي عنه أنه قال: فضلت سورة الحج بسجدتين.

وروي عنه أنه قال في سورة الحج: الأولى عزيمة، والأخرى تعليم. وكان لا يسجد فيها، وروي عنه أنه قال: في الحج سجدة.

2828 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن الثوري، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال في سورة الحج: الأولى عزيمة، والآخرة تعليم، وكان لا يسجد فيها.

2829 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا هشيم، عن خالد، عن أبي العريان المجاشعي، عن ابن عباس، قال: في الحج سجدة واحدة.

قال أبو بكر: وبالقول الأول أقول [ ص: 274 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية