ذكر
المسح على الأذنين في مسح الرأس
جاءت الأخبار،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ، فمسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما. 390 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل، nindex.php?page=hadith&LINKID=662404عن الربيع، أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما. وقد اختلف أهل العلم في الأذنين، فقالت طائفة:
الأذنان من الرأس، روينا هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، وأبي موسى. 391 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ح (393) وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، نا
زهير، نا
ابن علية، عن
الجريري، عن
أبي عائذ سيف السعدي ، وأثنى عليه خيرا،
nindex.php?page=hadith&LINKID=698649عن يزيد بن البراء بن عازب وكان أميرا بعمان، وكان كخير الأمراء قال: قال أبي: اجتمعوا فلأرينكم كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ، وكيف كان يصلي فإني لا أدري ما قدر صحبتي إياكم. قال: فجمع بنيه وأهله، ثم دعا بوضوء فمضمض واستنشق، وذكر الحديث ، قال: ومسح رأسه [ ص: 46 ] وأذنيه ظاهرهما وباطنهما. 392 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، نا
حجاج، عن
حماد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد، عن
يوسف بن مهران، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال:
الأذنان من الرأس. 393 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن، نا
عبد الله، عن
سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر قال: سمعت
سعيد بن مرجانة، يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول:
الأذنان من الرأس. 394 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12435إسماعيل بن قتيبة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، نا
[ ص: 47 ] nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان، عن
أشعث، عن
الحسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري، قال:
"الأذنان من الرأس" .
وهذا قول
عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
والحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
وابن جويرية، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، والنعمان، وأصحابه.
وقالت طائفة: هما من الوجه، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، واختلف فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر. 395 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
أيوب، عن
نافع، أن ابن عمر، كان يدخل يديه في الوضوء، فيمسح بهما مسحة واحدة على اليافوخ فقط، ثم يدخل أصبعيه في الماء، ثم يدخلهما في أذنيه ، ثم يرد إبهاميه إلى خلف أذنيه.
396 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني
[ ص: 48 ] نافع، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، كان يغسل ظهور أذنيه وبطونهما إلا الصماخ مع الوجه مرة أو مرتين، ويدخل أصبعيه بعدما يمسح رأسه في الماء، ثم يدخلهما في الصماخ مرة، قال: فرأيته، وهو يموت، توضأ ثم أدخل أصبعيه في الماء، فجعل يريد أن يدخلهما في صماخه، ولا يهتديان، حتى أدخلت أنا أصبعي في الماء، فأدخلتهما في صماخه.
وقالت طائفة: ما استقبل الوجه من الأذنين فهو من الوجه، تقول: يغسله، وظاهرهما من الرأس، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين خلاف القول الأول: وهو أنه كان يغسل الأذنين مع الوجه، ويمسحهما مع الرأس وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق يميل إلى هذا ويختاره.
وفيه قول رابع: قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: ولو
ترك مسح الأذنين لم يعد؛ لأنهما لو كانتا من الوجه غسلتا معه، أو من الرأس مسحتا معه، وإذا لم يكن هكذا فلم يذكرا في الفرض؟ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : ليستا من الوجه، ولا من الرأس، ولا شيء على من تركهما
[ ص: 49 ]