صفحة جزء
كتاب تعظيم أمر الغلول

قال الله تبارك وتعالى: ( وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) .

قال أبو بكر: وقد اختلف في معنى قوله - جل ذكره - : ( وما كان لنبي أن يغل ) وفي قراءته، فكان ابن عباس يقرأ يغل برفع الياء وبفتح الغين . [ ص: 48 ]

6040 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال،: حدثنا حجاج، قال: حدثنا حماد، عن قيس، عن طاوس، أن ابن عباس كان يقرأ: ( وما كان لنبي أن يغل ) .

وكذلك قرأها أبو وائل، وأبو عبد الرحمن السلمي، والكسائي، وقد اختلف من قرأ هذه القراءة في معنى ذلك .

6041 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا الحسن بن الربيع قال: حدثنا ابن المبارك، عن شريك، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: فقدت قطيفة حمراء يوم بدر، مما أصيب من المشركين فقال الناس: لعل النبي صلى الله عليه وسلم أخذها، فأنزل الله تبارك وتعالى: ( وما كان لنبي أن يغل ) . [ ص: 49 ]

وقال بعضهم ممن قرأ هذه القراءة معناه: ( وما كان لنبي أن يغل ) يقسم لبعض ويترك بعضا، كذلك قال الضحاك، وكذلك روى ابن جريج، وابن عباس، وزاد: أن يجور في الحكم والقسم .

وقيل معنى ثالثا: قال محمد بن إسحاق : أي ما كان لنبي أن يكتم الناس ما بعثه الله به إليهم عن رهبة من الناس ولا رغبة، ( ومن يغلل ) أي يفعل ذلك، ( يأت بما غل يوم القيامة ) .

وكان الحسن البصري يقرأ: ( يغل ) يخان، وكذلك قرأ إبراهيم النخعي، وقال مجاهد : ( يغل ) يخون، وقال قتادة: ( يغل ) يغله أصحابه، وقال بعضهم: كلا القراءتين صواب وهو أن يخان أو يخون، وقال الضحاك في قوله: ( أفمن اتبع رضوان الله ) ، قال: من لم يغل ( كمن باء بسخط من الله ) قال: من غل . [ ص: 50 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية