صفحة جزء
جماع أبواب ما هو مباح أخذه للجيش

إذا احتاجوا إليه مما هو خارج من أبواب الغلول

ذكر الأخبار الدالة على إباحة أكل الأطعمة من أموال أهل الحرب

6059 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا عمرو بن عون قال: أخبرنا هشيم، عن أشعث، عن محمد بن أبي المجالد قال: بعثني أهل المسجد إلى عبد الله بن أبي أوفى أسأله كيف صنع النبي صلى الله عليه وسلم في طعام خيبر أخمسه؟ فقال: كان أقل من ذلك، كان أحدنا إذا احتاج إلى شيء أخذ حاجته .

6060 - حدثنا يحيى بن محمد قال حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى، عن سليمان بن المغيرة قال: حدثني حميد بن هلال قال: حدثني عبد الله بن المغفل قال: دلي جراب من شحم يوم خيبر فذهبت ألتزمه وقلت: لا أعطي اليوم أحدا منه شيئا، فالتفت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم تبسم إلي . [ ص: 66 ]

6061 - حدثنا أبو ميسرة، حدثنا ابن حساب قال: حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: كنا نصيب العسل وذكر الفاكهة في مغازينا فنأكله ولا نرفعه .

6062 - حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: لم نعد أن فتحت خيبر والناس جياع فوقعنا في تلك البقلة فأكثرنا منها، ثم رجعنا إلى المسجد فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريحها فقال: "من أكل من هذه البقلة الخبيثة شيئا فلا يقربنا في المسجد" ، فقال الناس: حرم الثوم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج فقال: "يا أيها الناس، إنه ليس تحريم ما أحل الله لكنها شجرة أكره ريحها" .

التالي السابق


الخدمات العلمية