ذكر أمان العبد
أجمع أهل العلم على أن أمان والي الجيش أو الرجل الحر الذي يقاتل جائز على جميعهم .
واختلفوا في أمان العبد فأجازت طائفة أمانه، وممن أجاز ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب .
6260 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن، حدثنا
عبد الله بن الوليد العدني، عن
سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول، قال: حدثني
فضيل الرقاشي، قال: حاصرنا حصنا يقال له:
[سهرياج] ، فحاصرناهم، فقلنا: نروح إليهم، فكتب
[ ص: 273 ] عبد من المسلمين في سهم في أمانهم، فرمى به إليهم، فخرجنا إليهم [فرموا به] إلينا فكففنا عنهم، وكتبنا في ذلك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، فكتب: "إن
العبد المسلم - أو إن العبد المؤمن - رجل من المسلمين - أو من المؤمنين - ذمته ذمتهم. فوفينا لهم" .
وممن أجاز أمان العبد ولم يشترط كان ممن يقاتل أو لم يكن:
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وابن القاسم صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور : قاتل أو لم يقاتل، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : أرى أن يجاز جواره، أو رد إلى مأمنه .
وقالت طائفة: أمان العبد إذا كان يقاتل جائز، وإن كان لا يقاتل، وإنما يخدم مولاه، فأمنهم، لم يكن ذلك أمانا لهم، هذا قول
النعمان، ويعقوب، ثم قالا: وأما الأجير، أو الوكيل، أو الستوقي، إذا كانوا أحرارا، فأمانهم جائز، قاتلوا، أو لم يقاتلوا .
[ ص: 274 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: واللازم لهم إذا كان يجيزون أمان الأجير، وإن لم يقاتل، وكان في خدمة صاحبه، أن يكون كذلك أمان العبد يلزم، وإن لم يقاتل، وإن كان المعنى في العبد أن يقاتل، فالأجير الذي لا يقاتل، لم يجوز أمانه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وبظاهر خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول، وهو قوله: "يسعى بذمتهم أدناهم" وقوله: "يجير عليهم أدناهم" وليس في شيء من الأخبار قاتل أو لم يقاتل، وكذلك لما أجاز
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أمان العبد المسلم، لم يذكر قاتل، أو لم يقاتل، ولو كان بين ذلك فرق لذكره، وهم قد يجيزون أمان المرأة، وإن لم تقاتل، وأمان الرجل المريض والجبان وإن لم يقاتلوا، وقولهم: خارج عن ظاهر الأخبار، مخالف لها، والله أعلم .