صفحة جزء
ذكر الخبر الدال على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أعطى من لم يشهد فتح خيبر بإذن أهل الحديبية

6309 - كتب إلي بعض أصحابنا قال: حدثنا أحمد بن حفص قال: حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم - يعني ابن طهمان - عن موسى بن عقبة ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر" قال: وكانت خيبر لمن شهد الحديبية لم يشركهم فيها أحد إلا نفر من دوس أشركهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بإذن أهل الحديبية يقال: ودحية بن خليفة ولم يتخلف عن خيبر أحد من أهل الحديبية .

قال أبو بكر : وقد روينا في هذا الباب خبرا آخر لا أحسبه يثبت .

6310 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا حجاج ، حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن عمار بن أبي عمار ، عن أبي هريرة قال: ما شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغنما إلا قسم لي، إلا خيبر فإنها كانت لأهل الحديبية خاصة، وكان أبو موسى ، وأبو هريرة جاءا بين الحديبية وبين خيبر .

[ ص: 376 ] قال أبو بكر : علي بن زيد يتكلم فيه. قال يحيى بن معين: علي بن زيد ليس بشيء، وكان يحيى القطان يتقي الحديث عن علي بن زيد ، وقال شعبة : حدثني علي بن زيد وكان رفاعا .

6311 - حدثنا عبد الله بن [بوبة] ، حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث، حدثنا الفضل بن موسى ، عن خثيم بن عراك بن مالك الغفاري، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: لما أن خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر استخلف سباع بن [عرفطة] الغفاري قال: فقدمنا فشهدنا معه صلاة الصبح قال: فقرأ في أول ركعة ( كهيعص ) وفي الثانية ( ويل للمطففين ) قلت في نفسي: ويل أبي فلان له مكيالان يستوفي بواحد ويبخس بالآخر قال: فأتينا سباع بن عرفطة فجهزنا فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الفتح بيوم أو بعده بيوم غير أنه قد قسم لهم مع المسلمين . [ ص: 377 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية