ذكر اختلاف أهل العلم في
بيع رباع مكة وأجرة منازلها
واختلفوا في كرى بيوت
مكة وبيع رباعها. فكرهت طائفة ذلك .
6323 - حدثنا
محمد بن عبد الوهاب أبو أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا
عبيد الله بن أبي زياد، عن
أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال:
الذين يأكلون أجور بيوت مكة إنما يأكلون في بطونهم نارا. 6324 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
ابن مجاهد ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال:
لا يحل بيع دور مكة ولا كراها .
وقد روينا عن
عطاء : أنه كان ينهى عن
الكراء في الحرم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أنه قال:
لا يكرى بمكة شيء .
واحتج بعض القائلين بهذا القول بأخبار منها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
6325 - حدثنا
علي ، عن
أبي عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
إسرائيل ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17408يوسف بن ماهك ، عن أمه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=705210عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، ألا تبني لك بيتا أو بناء [ ص: 390 ] يظلك من الشمس يعني بمكة ، فقال: "لا إنما هي مناخ من سبق" .
6326 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل الصائغ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15830خلف بن تميم قال: حدثنا
إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر قال: سمعت أبي يذكر عن
عبد الله بن باباه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=67852 " مكة مناخ لا يباع رباعها" وأحسبه قال: "ولا تباع بيوتها"، قال: وكان
أول من بوب على دار من دور مكة سهيل ، فذكر ذلك
لعمر فقال: لم بوبت عليها؟ قال: يجيء الناس قد أحلوا وشهدوا فيطرحون متاعهم فأتخوف عليهم رقيق
مكة أن يسرقوهم فجعلت بابا على متاع الناس فرخص له، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إني لأتوقى الكراء - يعني أجور بيوت
مكة - وأما الشراء فقد اشترى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب دار السجن. فأما البناء
بمنى فإني أكرهه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق : كل شيء من دور
مكة فإن بيعها وشراءها وإجارتها مكروه، ولكن الشراء واستئجار الرجل أهون إذا لم يكن يجد، وأما البناء على وجه الاستخلاص لنفسه فلا يحل، وكان
أبو عبيد يقول: فإذا كانت
مكة هذه سنتها أنها مناخ من سبق، وأنها لا تباع رباعها ولا يطيب كراء بيوتها، وأنها مسجد لجماعة المسلمين فكيف تكون هذه غنيمة. واحتج
أبو عبيد [ ص: 391 ] بحديثين لا يثبتان
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
6327 - وقال
أبو عبيد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16905أبو إسماعيل ، عن
عبد الله بن مسلم بن هرمز، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
الحرم كله مسجد .
6328 - حدثنا
علي ، عن
أبي عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
إسرائيل ، عن
ثوير، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال:
الحرم كله مسجد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد اختلف أهل العلم في
تأويل قوله ( والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ) فقالت طائفة: في تعظيمه وتحريمه، روي هذا القول عن
عكرمة . وقال
مجاهد : في تعظيم البلد وتحريمه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : سواء المقيم فيه من أهله، والطارئ عليه في حرمته .
6329 - حدثنا
علان بن المغيرة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح قال: حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في
قوله ( سواء العاكف فيه والباد ) نقول: ينزل أهل
مكة وغيرهم في المسجد الحرام .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : سواء فيه أهله وغير أهله، وقال
عطاء : الناس فيه سواء،
[ ص: 392 ] ليس أحد أحق به من أحد، وقد روينا عن
ابن سابط أنه قال في هذه الآية قال: العاكف هو المقيم، والبادي: هو الذي يجيء من الحاج، والمعتمرين هم في المنازل سواء، ينزلون فيها حيث شاؤوا، غير أن لا يخرج أحدا من بيته، وقد روينا عن
مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي أنهما قالا: أهل
مكة وغيرهم في المنازل سواء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد أباحت طائفة من أهل العلم
بيع رباع مكة وكراء منازلها فممن أباح كراء مساكنها:
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار . قال
عمرو : كيف يكون به بأس، والربع يباع فيؤكل منه، وقد ابتاع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب دار السجن بأربعة آلاف؟! وهذا على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . قال: وفي قوله "وهل ترك لنا
عقيل منزلا" دليل على أنه ملك
لا يورث إلا ما كان الميت مالكا له . 6330 - حدثنا
محمد بن الصباح ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين، عن
عمرو بن عثمان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=65747عن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد قال: قلت: يا رسول الله أين تنزل غدا؟ قال: "وهل ترك لنا عقيل بن أبي طالب منزلا" .
6331 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
الليث ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن [ ص: 393 ] حسين، أن
عمرو بن عثمان أخبره،
nindex.php?page=hadith&LINKID=679233عن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين قدم مكة : أتنزل في دارك؟ قال "وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور، قال: وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب، ولم يرثه علي وجعفر، لأنهما كانا مسلمين، وكان عقيل وطالب كافرين" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : ومما هو حجة لهذه الطائفة مع ما ذكرت قول الله - جل ثناؤه - (
الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم ) فنسب الديار إليهم، والأخبار التي ذكرناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=674550 "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل داره فهو آمن..." فأثبت
لأبي سفيان دارا، وأثبت لهم أملاكهم على دورهم، وإذا ثبتت أملاكهم بالكتاب والسنة فغير جائز دفع ذلك لأخبار واهية لا تثبت، ويدل مع ذلك على صحة ما ذكرناه دور أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمكة فممن له منهم
بمكة دار أو دور:
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام، وحكيم بن حزام، nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص، وصفوان بن أمية، وغيرهم فبعضها إلى اليوم بأيدي أعقابهم، وقد بيع بعضها وتصدق ببعضها ولم يكونوا ليدخلوا ذلك إلا في أملاكهم، وهم أعلم بالله ورسوله ممن بعدهم، وهذا أصح من الخبر الواحد بأنها في مواضعها مشهورة .
فأما الأخبار التي احتج بها من خالفنا ما منها خبر يجب أن يحتج به، لأنها لا تخلو من أحد معان : إما أن يكون من رجل ضعيف، وإما مرسل لا تقوم به الحجة، أو معلول، أما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو فإنما رواه
عبيد الله بن أبي [ ص: 394 ] زياد تكلم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان قال: هو وسط وليس بذاك،
ومحمد بن عمرو أحب إلي منه.
وأبو نجيح لا أجيزه بحب،
وابن مجاهد يروي مناكير، وحديث
إبراهيم بن مهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17408يوسف بن ماهك ، عن أمه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ضعف
إبراهيم بن مهاجر ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل :
إبراهيم بن مهاجر بن مسمار مولى سعد بن أبي وقاص منكر الحديث،
وأم يوسف بن ماهك مجهولة لا أعلم أحدا
[ ص: 395 ] روى عنها غير ابنها
يوسف .
فقد سلم
إبراهيم بن مهاجر مما قيل فيه، وكان الحديث غير ثابت ، لأنه عن امرأة لا تعرف لم يرو عنها غير ابنها، وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ،
فإسماعيل بن مهاجر، عن أبيه قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: هو ضعيف. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل :
إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر البجلي، عن أبيه عنده عجائب .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس "أن الحرم كله مسجد" فلا يثبت واحد منهما، وهما مدفوعان من جهتين حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه
ثوير، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: ثوير ركن من أركان الكذب. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رواه
عبد الله بن مسلم بن هرمز، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: وهو مكي ضعيف وله أحاديث ينفرد بها من ذلك حديثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101216 "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الركن اليماني ويضع خده عليه" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660340 "من أغلق عليه بابه فهو آمن" أبين البيان على أنها كانت لها أبواب، ودل ذلك على أن لا معنى لقول من
[ ص: 396 ] قال: إن
أول من بوب على دار من دور مكة : سهيل ، وأما
من كره أجور بيوت مكة ورخص في شراء منازلها فقول مختلف، وذلك أن ما حرم شراؤه يجب أن يحرم بيعه، وما حرم بيعه يجب أن يحرم شراؤه، وإذا صح الشراء فلمن اشترى أن يكري ملكه كراء صحيحا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : ويدل على أن
المسجد الحرام هو مصلى الناس حول الكعبة دون سائر البلد ما لا أعلمهم يختلفون فيه أن الناس قد أمروا بتطهير المساجد وتنظيفها من الغائط، والبول، والدم، وسائر النجاسات، ويدل على ما قلناه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصب دلو من ماء على بول الأعرابي، فدل اتخاذهم الكنف والمغاسل والمجازر في البيوت سوى المسجد مع منعهم المسجد الحرام من ذلك على الفرق بين المسجد، وبين سائر البلد، ومع ذلك إباحتهم للناس اتخاذ الأسواق، والبيوع، والأشربة، وإنشاد اللقط في سائر البلد، ومنعهم الناس من ذلك في المسجد، وفي ذلك دليل على ما قلناه، فإن احتج محتج بقوله (
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ) وتوهم أن يكون أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من شعب أبي طالب فقد أغفل؛
[ ص: 397 ] لأن الأخبار الثابتة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أسري به من الحطيم أو الحجر من ذلك خبر
مالك بن صعصعة .
6332 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، حدثنا
عفان ، حدثنا
همام قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، عن
مالك بن صعصعة، nindex.php?page=hadith&LINKID=698010أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به قال: "بينما أنا في الحطيم - وربما قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الحجر - مضطجع إذ أتاني آت فجعل يقول لصاحبه الأوسط بين الثلاثة قال: فأتاني فقد ثم أوتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض...." وذكر الحديث، وسائر الأخبار الدالة على ذلك مذكورة في غير هذا المكان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : فإن احتج محتج بأخبار رويت عن
عمر عامتها مراسيل، وهي مذكورة أو بعضها في الكتاب الذي اختصرت منه هذا الكتاب قال: في شراء
نافع بن عبد الحارث من
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية دار السجن بأربعة آلاف درهم دليل على
أن مكة ملك لأهلها، لأن
عمر في جلالته ومكانه من الإسلام لا يأمر بشراء ما لا يحل شراؤه، ولا يجوز أن يتوهم على
عمر أنه أعطى
صفوان ما لا يحل
لصفوان أخذه، ولكنه أعطاه ما يجوز له أن يملكه، وإذا جاز ذلك
لصفوان جاز ذلك لغيره، ولأن الآخذ والمعطي فيما لا يجوز سواء .
[ ص: 398 ] 6333 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
عبد [الرحمن ] بن فروخ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن أبيه:
"إن نافع بن عبد الحارث اشترى من nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية دار السجن بأربعة آلاف درهم، وإن عمر - رضي الله عنه - رضي فالبيع بيعه، وإن عمر لم يرض فلصفوان أربعمائة درهم فأخذها عمر " .
[ ص: 399 ]