صفحة جزء
ذكر تعجيل قسم الفيء

6374 - حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثنا الحميدي ، قال: حدثنا سفيان ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن عائشة أن ذهبا كانت أتت النبي صلى الله عليه وسلم فتعار من الليل، وهي أكثر من الستة، وأقل من السبعة، فلم يصبح حتى قسمها، ثم قال: "ما ظن محمد بربه لو مات وهذه عنده" .

قال سفيان : أراه صدقة كانت أتته، أو حقا لإنسان خشي أن يتوى .

6375 - حدثنا علان بن المغيرة ، قال: حدثنا ابن أبي مريم ، قال: أخبرنا ابن أبي الزناد ، قال: حدثنا أبي، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده لو أن أحدكم ذلكم عندي لا يسرني ألا يأتي عليه ثالثة وعندي منه دينار لا يكون في شيء أرصده في دين علي " .

6376 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد ، قال: حدثنا أبو النضر ، عن سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، قال: حدثنا زهير بن حيان - وكان يغشى ابن عباس ويسمع منه - قال: سمعت ابن عباس يقول: دعاني عمر فإذا حصير بين يديه الذهب منثور نثر الحثا . [ ص: 440 ]

فقال ابن عباس : أتدري ما الحثا؟ فقال: التبن. فقال: هلم فاقسم بين قومك فالله أعلم حيث حبس هذا عن نبيه صلى الله عليه وسلم، وعن أبي بكر فأعطانيه الخير أراد بذلك أم الشر؟ قال: فأكببت أقسم، فسمعت البكاء، فإذا هو عمر يبكي، ويقول في بكائه: كلا والذي بعثه بالحق ما حبس هذا عن نبيه صلى الله عليه وسلم، وعن أبي بكر إرادة الشر بهما، وأعطاه عمر إرادة الخير به .

التالي السابق


الخدمات العلمية