ذكر خطأ الحاكم المجتهد وإثبات الأجر له في طلبه الصواب وإن أخطأ
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : قد ذكرنا فيما مضى خبر
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656805 "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر". واستدللنا بخبر
بريدة على أن الذي له الأجر إذا اجتهد فأخطأ من يعلم دون من ليس له اجتهاد لجهله بالأصول، ألا تراه يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=912550 "وقاض قضى وهو لا يعلم" والذين لا يعلمون هم أهل الجهل. وقيل: إن معنى قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=671547 "وإذا حكم فاجتهد له أجر": أنه إنما يؤجر
[ ص: 543 ] على اجتهاد في طلب الصواب لا على الخطأ، ومما يؤيد هذا قوله - جل ذكره - : (
وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان ) . قال
الحسن : أثنى على
سليمان ولم يذم
داود صلوات الله عليهما .
6503 - حدثنا
موسى ، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: حدثنا
عفان ، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، قال: حدثنا
خليفة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
إن داود النبي صلى الله عليه وسلم قضى لأهل الحرث بالغنم فخرجوا وخرجت الرعاء معهم الكلاب، فقال سليمان : كيف قضى بينكم؟ فأخبروه. فقال: لو وليت أمرهم لقضيت بينهم بغير هذا. فقيل
لداود: إن
سليمان يقول كذا. فدعاه فقال: كيف تقضي؟ فقال: أدفع الغنم إلى أصحاب الحرث هذا العام فيكون لهم أولادها وألبانها ومنافعها لهم العام، ويبذر هؤلاء مثل [حرثهم] فإذا بلغ الحرث الذي كان عليه أخذ هؤلاء الحرث، ودفع هؤلاء إلى هؤلاء الغنم. قال: فعطف عليه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد ذكرنا سائر الأخبار في هذا الباب في كتاب "التفسير"، وفي المختصر الذي اختصرت منه هذا الكتاب، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة يقولون: إن النفش بالليل، والعمل بالنهار. وقال
أبو عبيدة : النفش أن يدخل في زرع ليلا فيأكله .
[ ص: 544 ]