جماع أبواب
الأيمان التي يجب استحلاف الخصوم عليها
ذكر كيفية اليمين التي يجب أن يستحلف بها من يجب اليمين عليه
اختلف أهل العلم في كيفية اليمين التي يحلف بها المدعى عليه : فقالت طائفة : يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وفيه قول ثان وهو أن يحلف بالله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم الذي يعلم من السر ما يعلم من العلانية . هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وقد قال في كتاب القسامة في باب القتل يحلف بالله الذي لا إله إلا هو عالم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ما قتل فلانا ولا أعان على قتله . وذكر كلاما وحكى عن
النعمان أنه قال : يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عليك هذا المال ولا أقل منه فإن اتهمه القاضي غلظ عليه وقال : احلف فقل : والله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ، الذي يعلم من السر ما يعلم من العلانية ، الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، ما له عليك هذا المال ولا أقل منه . وقالت طائفة : يستحلف بالله لا يزاد عليه .
[ ص: 14 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وبأي ذلك استحلفه الحاكم يجزئ غير أن الذي أحب أن يستحلفه بالله الذي لا إله إلا هو . استدلالا بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. 6562 - حدثنا
يحيى بن محمد ، قال : حدثنا
مسدد، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
أبي يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : جاء خصمان يختصمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فادعى أحدهما على الآخر حقا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدعي : "أقم بينتك على حقك " . قال : ليس لي بينة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للآخر : "احلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عندك شيء " قال : فحلف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : فإن استحلف حاكم بالله أجزأ ، قال
عثمان nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : تحلف بالله لقد بعته وما به داء علمته .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وليس للقاضي أن يستحلف بالطلاق والعتاق والحج والسبيل ، وما أشبه ذلك . لا أعلم أحدا من أهل العلم يرى أن يستحلف بشيء من ذلك .
[ ص: 15 ]