صفحة جزء
ذكر شهادة الأقلف

واختلفوا في قبول شهادة الأقلف فروينا عن علي ، وابن عباس أنهما قالا : لا تجوز شهادته .

6733 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا يحيى الحماني ، قال : حدثنا أبو شهاب ، عن حمزة النصيبي ، عن عبد الكريم ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي قال : لا تجوز شهادة الأقلف .

قال موسى : حمزة هذا ضعيف جدا ، وعبد الكريم إن كان أبو أمية فهو كذلك ضعيف ، وإلا فمجهول ، وليس هو الجزري .

6734 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا حسين بن نمير أبو محصن الهمداني ، قال : حدثنا سفيان بن حسين ، عن يعلى بن مسلم ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس قال : الأقلف لا تجوز شهادته ولا تؤكل ذبيحته ولا يزوج . [ ص: 306 ]

6735 - وحدثني أحمد بن هارون ، قال : حدثنا إسماعيل بن سالم ، قال : حدثنا إسماعيل - يعني ابن علية - عن قتادة ، عن جابر بن زيد قال : قال ابن عباس : الأقلف لا تقبل له صلاة ، ولا تجوز له شهادة ، ولا تؤكل له ذبيحة .

وفيه قول ثان : وهو أن شهادته جائزة . قاله الحسن البصري ، قال : الأقلف لا تؤكل له ذبيحة وشهادته جائزة ، ونرى أن صلاته مقبولة .

قال أبو بكر : وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأقلف حديثا لا يثبت من حديث أم الأسود ، عن منية ، عن جدها أبي برزة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأقلف يحج بيت الله؟ قال : "حتى يختتن " . حدثنيه يحيى بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن يونس ، قال : حدثتني أم الأسود .

التالي السابق


الخدمات العلمية