صفحة جزء
ذكر ميراث الإخوة من الأم

قال الله - جل ذكره - : ( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث ) ، وقال - جل ذكره - : ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك ) الآية .

فاتفق أهل العلم على أن الله - جل ذكره - أراد بالآية التي في أول النساء الإخوة من الأم ، وبالتي في آخرها الإخوة من الأب والأم .

واتفق أهل العلم على أن الإخوة من الأم لا يرثون مع ولد الصلب ، ذكرا كان الولد أو أنثى ، ولا مع ولد الابن وإن سفل ذكرا كان أو أنثى ، ولا مع أب ، ولا مع جد أبي أب وإن بعد ، فإذا لم يترك المتوفى أحدا ممن ذكرنا أنهم يحجبون الإخوة من الأم وترك أخا أو أختا لأم فله أو لها السدس فريضة ، فإن ترك أخا وأختا من أمه ، فالثلث بينهما سواء ، لا فضل للذكر منهم على الأنثى ، وإن ترك إخوة وأخوات من الأم فالثلث بينهم سواء ، لا فضل للذكر منهم على الأنثى ، وكل ذلك إجماع . [ ص: 403 ]

وكان سعد بن مالك يقرأ هذه الآية : ( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس ) .

6781 - حدثنا علي بن الحسن قال : نا عبد الله ، عن سفيان ، عن يعلى بن عطاء الثقفي ، عن القاسم بن عبد الله بن ثابت ، عن سعد بن مالك أنه كان يقرأ هذه الآية : ( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت لأم فلكل واحد منهما السدس ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية