صفحة جزء
ذكر ميراث المسلم من الكافر والكافر من المسلم

قال الله - جل ذكره - : ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ) فكان اللازم على ظاهر هذه الآية أن يكون الميراث لجميع الأولاد المؤمن منهم والكافر ، فلما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا يرث المسلم الكافر " علم أن الله - جل ذكره - أراد بعض الأولاد دون بعض ، فلا يرث المسلم الكافر [ولا] الكافر المسلم على ظاهر الحديث .

6860 - حدثنا محمد بن الصباح الصنعاني قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، عن عمرو بن عثمان ، عن أسامة بن زيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "لا يرث المسلم الكافر ، ولا الكافر المسلم " .

وممن روي عنه أنه قال كذلك : عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب ، وجابر بن عبد الله .

6861 - حدثنا علي بن الحسن قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن الحارث الأعور ، عن علي بن أبي طالب قال : لا يرث المسلم الكافر ، ولا يرث الكافر المسلم ، إلا أن يكون عبدا فيرثه . [ ص: 463 ]

6862 - وأخبرنا النجار قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : لا يرث المسلم اليهودي والنصراني ، ولا يرثهم إلا أن يكون عبد رجل أو أمته .

6863 - حدثنا يحيى بن محمد قال : حدثنا أبو عمر قال : حدثنا شعبة ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق ، أن عمة الأشعث كانت مشركة وأمها ماتت ، فأبى عمر بن الخطاب أن يورثه ، وقال : يرثها أهل دينها .

وبهذا قال مالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، وسائر أهل المدينة ، والشافعي وأصحابه ، وقد رويت أخبار عن بعض الصحابة بأن المسلم يرث الكافر ، روي ذلك عن معاوية بن أبي سفيان ، ومعاذ بن جبل وإبراهيم النخعي ، وكان إسحاق يميل إلى حديث معاوية ، ومعاذ ويقول : يستعمل هاهنا . [ ص: 464 ]

6864 - حدثنا موسى بن هارون قال : ثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن معقل قال : ما رأيت قضاء بعد قضاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم (أحسن) من قضاء قضى معاوية في أهل الكتاب قال : نرثهم ولا يرثونا كما يحل لنا النكاح فيهم ، ولا يحل لهم فينا .

6865 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا حماد ، عن خالد الحذاء ، عن عمر بن كردي - قال أبو بكر : والصحيح : عمرو بن كردي - عن يحيى بن يعمر أو غيره ، أن معاذ بن جبل كان يورث المسلم من الكافر ، ولا يورث الكافر من المسلم ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "الإسلام يزيد ولا ينقص " .

قال أبو بكر : القول اللازم القول الأول ، لثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ ص: 465 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية