ذكر
مواريث المجوس
اختلف أهل العلم في ميراث المجوس .
فقالت طائفة : يورث من مكانين ، كذلك روي عن
علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وبه قال
أحمد ،
وإسحاق .
6877 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن قال : حدثنا
عبد الله بن الوليد قال : حدثنا
سفيان ، عن رجل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود أنهما
قالا في المجوسي : يورث من مكانين .
[ ص: 477 ] 6878 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال : حدثنا
حجاج قال : حدثنا
حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن رجل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أن
عليا ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود قالا :
في [المجوس] إذا أسلموا قالا : يورثون من القرابتين جميعا .
وقالت طائفة : لا يرث المجوسي إلا من وجه واحد ، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وأهل
المدينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد اعتل بعض من يحتج للقول الذي روي عن
علي وعبد الله قال : إذا تزوج الرجل ابنته وهو لا يعلم فولدت له ، ثم علم فاعتزلها ، فالحد عنه ساقط والولد لاحق ، أو كان مجوسيا ففعل ذلك ثم أسلموا فابنته هي أم هذا الولد ، وهي أخته لأبيه ، فإن مات الولد وتركها فقد ترك أمه وهي أخته لأبيه ، وقد فرض الله للأم الثلث وللأخت النصف ، فلها الثلث من قبل أنها أم والنصف من قبل أنها أخت ، فيكون لها خمسة أسداس المال ، وما بقي فللعصبة ، وهذه ما كانت أختا قط إلا وهي أم ، ولا يكون في المستقبل أبدا إلا كذلك .