باب ذكر وصية الرجل لجيرانه
واختلفوا في
الرجل يوصي لجيرانه: فكان
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي يقول: الجار أربعين دارا من كل جانب .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن رجلا نزل بين ظهراني قوم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جوارهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر وعليا رضي الله عنه أن يقوموا على باب المسجد فيصيحوا: ألا إن أربعين دارا جار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أربعين هكذا، وأربعين هكذا، وأربعين هكذا .
وقد حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال: أقصى الجوار منتهى أربعين دارا من كل ناحية .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يقول: الجار الدار والداران .
[ ص: 53 ] 7039 - وروى
الوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16352عبد الرحمن بن يزيد بن تميم، عن
سعيد بن عمرو بن جعدة قال: من سمع الإقامة فهو جار .
وقد حكي عن
يعقوب أنه قال: إذا أوصى لفقراء جيرانه، فالجيران أهل المحلة الذين تجمعهم محلة واحدة، أو يجمعهم مسجد، وإن جمعتهم محلة وتفرقوا في مسجدين، فهي محلة واحدة بعد أن يكون المسجدان صغيرين متقاربين، فإن تباعد ما بينهما، وكان كل مسجد عظيما جامعا فكل أهل مسجد جيران دون الآخرين، وأما الأمصار التي فيها القبائل فالجيران على الأفخاذ، وإن كان أهلها من قبائل شتى غير الفخذ التي فيها الدور تجمعهم فهؤلاء جيران في الوصية ليسوا بجيران يقضى لهم بالشفعة، الذي يقضي لهم بالشفعة الملازق .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: 7040 - وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رحمة الله عليه - خبرا يدل على أن
جار المسجد من سمع النداء، روينا عنه أنه
قال: لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد، فقيل: ومن جار المسجد؟ قال: من سمع النداء .
[ ص: 54 ]