صفحة جزء
باب ذكر الرجل يوصي بوصايا فأمر فيها بالعتق

اختلف أهل العلم في الرجل يوصي بوصايا فيها عتق .

فقالت طائفة: يبدأ بالعتق .

روي هذا القول عن ابن عمر .

7051 - حدثنا علي بن الحسن قال: حدثنا عبد الله، عن سفيان، عن أشعث، عن نافع ، عن ابن عمر قال: يبدأ بالعتاقة قبل الوصايا . [ ص: 72 ]

وبه قال شريح، والحسن البصري ، ومسروق، والنخعي، وقتادة، وعطاء الخراساني ، والزهري .

وقال مالك في الرجل يوصي لوارث بعتق ويوصي بوصايا قال: يبدأ بالعتق .

وقال الأوزاعي : إذا قال: أعتقوا فلانا وأوصى بوصايا فعالت وصيته على الثلث، قال: يبدأ بعتق فلان على الوصايا، فإن قال: أعتقوا عني نسمة، ثم أوصى بوصايا فعالت وصيته قال: يدخل العول على النسمة والوصايا .

وكان سفيان الثوري يقول: إذا أوصى بعتاقة ووصايا يبدأ بالعتاقة، فإن بقي - يعني بقية - كان لأصحاب الوصايا. وقال إسحاق بن راهويه : يبدأ بالعتاقة، وكما قال ذلك ابن عمر . [ ص: 73 ]

وفيه قول ثان: وهو أن ذلك بالحصص لا يقدم شيء على شيء. هذا قول ابن سيرين ، وبه قال الحسن البصري آخر قوليه. ذكر الأشعث أن الحسن كان يقول: يبدأ بالعتاقة، قال: ثم قال في مرضه: بالحصص. وهذا قول الشعبي . وروي ذلك عن عمر بن الخطاب ، وليس يثبت ذلك عنه، لأن الذي رواه ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عنه .

وقد اختلف فيه عن عطاء، فروى ابن جريج عنه أنه قال: يبدأ بالعتاقة، وروى قيس وحجاج بن أرطاة عنه أنه قال: الثلث بينهم بالحصص. ورواية ابن جريج عنه أثبت . [ ص: 74 ]

قال أبو بكر: وقد ذكر الشافعي رحمه الله القولين، وأكثر من لقيت من أصحابه يذكر أن مذهبه أن يكون ذلك بالحصص. وقال أحمد بن حنبل : يتحاصون؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل المعتق في الثلث. وقال أبو ثور : الثلث بينهم بالحصص .

وفيه قول ثالث: وهو قول من فرق بين أن يوصي بعتق عبد بعينه يملكه، وبين أن يقول: تشتري لي نسمة لتعتق .

كان النخعي يقول في الرجل يوصي بعتاق عبده في مرضه، ويوصي معه بوصايا، قال: يبدأ بعتاقة العبد قبل الوصايا، فإن أوصى أن تشترى له نسمة فتعتق، كانت النسمة كسائر الوصية. وقال سفيان الثوري : إذا أوصى بأشياء وقال: أعتقوا عني فبالحصص، وإذا أوصى قال: فلان حر، بدأ بالعتاقة. وكان الشعبي يقول: إذا أعتق في وصيته مملوكا هو له فعجز وصيته بدأ به، وإذا قال: أعتقوا عني فبالحصص. وبه قال ابن شبرمة ، وابن أبي ليلى ، والحسن بن صالح .

وقد روينا عن الأوزاعي نحو من هذا القول .

7052 - وقد روينا عن ابن شبرمة أنه قال: يكون العتق كما سمي، ووصيته لمن سمى، ولكن العبد يسعى فيما بقي عليه. حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن معمر، عنه . [ ص: 75 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية