ذكر
قراءة الجنب والحائض القرآن
واختلف أهل العلم في قراءة الجنب والحائض القرآن، فكرهت طائفة أن يقرأ الجنب شيئا من القرآن، وممن روي عنه أنه كره ذلك:
عمر، وعلي، والحسن، وإبراهيم،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه سئل عن المرأة الحائض، والنفساء هل تقرأ شيئا من القرآن؟ قال: لا.
615 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11799محمد بن عبد الوهاب، أنا
محمد بن داسة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
سفيان، عن
عبيدة، عن
عمر: أنه كان
يكره للجنب أن يقرأ. 616 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، نا
خلف، أنا
خالد، عن
عامر بن [ ص: 219 ] السمط، عن
أبي الغريف، عن
علي قال: لا بأس أن
يقرأ القرآن، وهو على غير وضوء، وأما إذا كان جنبا فلا، ولا حرفا.
617 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
عامر السعدي قال: سمعت
أبا الغريف الهمداني يقول: شهدت
عليا بال ثم قال:
اقرأ القرآن ما لم يكن أحدكم جنبا، فإذا كان جنبا فلا، ولا حرفا واحدا.
618 - أخبرنا
ابن عبد الحكم، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير: أنه سأل
جابرا عن
المرأة الحائض والنفساء هل تقرأ شيئا من القرآن؟ فقال
جابر: لا .
وقال
عبيدة: الجنب مثل الحائض.
وقال
عطاء: الحائض لا تقرأ شيئا، والجنب الآية ينفذها، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية، وإبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري [ ص: 220 ] ،
وابن جبير: الحائض لا تقرأ من القرآن، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد: الحائض لا تتم الآية.
واختلف في قراءة الحائض عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، فحكى
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عنه أنه قال: لا بأس أن تقرأ.
وحكى
الربيع عنه أنه قال: لا يقرأ الجنب ولا الحائض، ولا يحملان المصحف .
وكان
أحمد يكره أن تقرأ الحائض، وذكر الجنب فقال: أما حديث
علي فقال: ولا حرف، الأثرم عنه. وحكى
إسحاق بن منصور عنه أنه قال: يقرأ طرف الآية، والشيء كذلك، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق.
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عن
الكوفي أنه قال: لا تقرأ الحائض، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : لا تقرأ الحائض ولا الجنب القرآن. ورخصت طائفة للجنب في القرآن، روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه كان يقرأ ورده وهو جنب.
619 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15936زياد بن أيوب، نا
أبو عبيدة، نا
[ ص: 221 ] عبيد بن عبيدة من
بني عباب الناجي قال:
قرأ nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس شيئا من القرآن وهو جنب فقيل له في ذلك: فقال: ما في جوفي أكثر من ذلك.
620 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه، أنا
بقية، عن
شعيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
عبد الرحمن بن مكمل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: لا بأس أن
يقرأ الجنب الآية، ونحوها.
621 - وحدثونا عن
محمود بن آدم، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى، نا
الحسين - يعني ابن واقد - عن
يزيد النحوي، عن
عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه كان يقرأ ورده وهو جنب. 622 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر، نا
عتبة بن عبد الله، أنا
أبو غانم، وهو يونس بن نافع، عن
أبي مجلز قال: دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقلت له:
أيقرأ الجنب القرآن؟ قال: دخلت علي وقد قرأت سبع القرآن وأنا جنب .
وكان
عكرمة لا يرى بأسا للجنب أن يقرأ القرآن، وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب : أيقرأ الجنب القرآن؟ قال: نعم، أليس في جوفه.
وقال
[ ص: 222 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا يقرأ الجنب القرآن إلا أن يتعوذ بالآية والآيتين عند منامه، ولا يدخل المسجد إلا عابر سبيل، وكذلك الحائض.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: لا يقرأ الجنب شيئا من القرآن إلا آية الركوب إذا ركب قال (
سبحان الذي سخر لنا هذا ) إلى قوله (
وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) ، وآية النزول (
وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ) .
وفيه قول ثالث: قاله
nindex.php?page=showalam&ids=80محمد بن مسلمة ، كره للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل قال: وقد أرخص في الشيء الخفيف مثل الآية والآيتين يتعوذ بهما، وأما الحائض ومن سواها فلا يكره لها أن تقرأ القرآن؛ لأن أمرها يطول فلا تدع القرآن، والجنب ليس كحالها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: احتج الذين كرهوا للجنب قراءة القرآن بحديث
علي. 623 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11799محمد بن عبد الوهاب، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن أبي بكير، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، nindex.php?page=hadith&LINKID=681644عن عمرو بن مرة، قال سمعت عبد الله بن سلمة قال: دخلت على علي، فقال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة ثم يقرأ القرآن ويأكل معنا اللحم، ولم يكن يحجبه عن القرآن شيء ما خلا الجنابة [ ص: 223 ]
واحتج من سهل
للجنب أن يقرأ القرآن بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657566كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: فقال بعضهم: الذكر قد يكون بقراءة القرآن وغيره، فكل ما وقع عليه اسم ذكر الله تعالى فغير جائز أن نمنع منه أحدا، إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يمتنع من ذكر الله على كل أحيانه، وحديث علي لا يثبت إسناده؛ لأن
عبد الله بن سلمة تفرد به، وقد تكلم فيه
عمرو بن مرة قال: سمعت
عبد الله بن سلمة وإنا لنعرف، وننكر فإذا كان هو الناقل لخبره فجرحه يبطل الاحتجاج به، ولو ثبت خبر
علي، لم يجب الامتناع من القراءة، من أجله؛ لأنه لم ينهه عن القراءة فيكون الجنب ممنوعا منه.
624 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
عمرو قال: سمعت
عبد الله بن سلمة - وإنا لنعرف وننكر - قال:
كان عبد الله ينصرف من الجمعة ضحى، ويقول: إنما عجلت بكم خشية الحر عليكم [ ص: 224 ]