مسألة
أجمع أهل العلم أن العجمي والمولى إذا تزوج أمة قوم فأولدها أن الأولاد رقيق .
واختلفوا في عربي تزوج أمة لقوم فأولدها. فقالت طائفة: لا رق عليهم ويقوم الأولاد على الأب. روي هذا المذهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله إذ هو
بالعراق، ثم وقف عن ذلك
بمصر، وحكى فيه قولين .
7305 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
قال لي عمر: اعقل عني ثلاثا: الإمارة شورى، وفي فداء العرب مكان كل عبد عبد، وفي ابن الأمة عبدان - وكتم nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس الثالثة .
7306 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن
عبد بن عون ، عن
غاضرة العنبري قال:
أتينا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه في نساء تبايعن في الجاهلية - يعني [بعن] - فأمر أن يقوم أولادهن على [ ص: 433 ] آبائهن ولا يسترقوا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي في
عربي تزوج أمة قوم فولدت أولادا: يلحقون به وعليه فداؤهم. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول: لا يسترقون يفديهم، في العربي يتزوج الأمة فتلد. وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، واحتج بقول
عمر: ليس على عربي ملك. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، واحتج بما احتج به
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق .
وقالت طائفة: أولاده رقيق وإن كان من العرب إذا علم أنها أمة وقت تزوجها. هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وكذلك قال أصحاب الرأي.
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور وغيره عنهم. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول: لا أقول في العربي شيئا قد اختلفوا فيه، وذكر حديث
بني المصطلق حين أعتقهم النبي صلى الله عليه وسلم، ذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها كان عليها عتق محرر من ولد
إسماعيل .
7307 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال: حدثنا
إسحاق بن إسماعيل قال: حدثنا
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16654عمارة بن القعقاع، عن
أبي زرعة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654018لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم، قال: "هم أشد أمتي على الدجال "، وكانت منهم [ ص: 434 ] سبية عند nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها فقال: "أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل "، وجاءت صدقاتهم فقال: "هذه صدقات قومنا " .
7308 - وحدثنا
أبو يعقوب يوسف بن موسى قال: حدثنا
أبو موسى الزمن قال: حدثنا
محمد بن جعفر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
عبيد أبي الحسن قال: سمعت ابن معقل - هو عبد الرحمن - قال:
كان على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها محرر من ولد إسماعيل، قال: فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي من بني العنبر ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعتقي من بني العنبر أو من بني لحيان، ولا تعتقي من خولان " .
ومن حجة بعض من يميل إلى هذا القول إجماع أهل العلم أنهم جميعا يستوون في الدماء لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون تتكافأ دماؤهم " فإذا اختلفوا فيما دون الدماء كان حكم ما اختلفوا فيه كحكم ما أجمعوا عليه من الدم .
[ ص: 435 ]