ذكر إتيان النساء في أدبارهن
قال الله - جل ذكره - : (
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) الآية.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: ثابت عن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=678427 "إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن". 7584 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا عمي
محمد بن شافع، عن
عبد الله بن علي [بن] السائب، عن
عمرو بن أحيحة - أو أن
[عمرو بن] فلان بن أحيحة الأنصاري - قال
محمد بن علي: وكان ثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت، nindex.php?page=hadith&LINKID=5132أن سائلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 122 ] عن إتيان النساء في أدبارهن؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "حلال" ثم دعاه أو أمر به فدعي فقال: "كيف قلت، في أي الخربتين - أو في أي الخرزتين، أو في أي [الخصفتين] - أو من دبرها في قبلها فنعم، أو من دبرها في دبرها فلا، إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن".
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال في قوله: (
فأتوا حرثكم أنى شئتم ) يعني بالحرث الفرج، يقول: تأتيه كيف شئت، مستقبلة أو مستدبرة على أي ذلك أردت - يعني: أن لا تجاوز الفرج إلى غيره - قال: وهو قوله: (
من حيث أمركم الله ) .
7585 - حدثناه
علان، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح، حدثني
معاوية بن صالح، عن
علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
[ ص: 123 ]
وقال غير واحد من أهل التفسير كلاما هذا معناه، منهم
عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، ومجاهد. وقال
مجاهد: إتيان المرأة في دبرها بمنزلة إتيان الرجل الرجل.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس أنه قال: بدو عمل قوم لوط فعله الرجال [...] إحداهما في قوله: (
أنى شئتم ) حيث شئتم في الفرج، وروي عنه غير ذلك.
واختلفت الحكايات فيها عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، والخبر إذا ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استغني به عما سواه.
[ ص: 124 ]