ذكر طلاق المجنون والمعتوه
أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن
طلاق المجنون والمعتوه لا يجوز.
كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه.
وممن قال: إن طلاق المعتوه لا يجوز؛
[ ص: 248 ] nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وأبو قلابة،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب، وجابر بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وأصحاب الرأي.
وحكي ذلك عن
عبيد الله بن الحسن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وكذلك نقول، وقد ثبت مع ما ذكرناه من الإجماع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=682135 "رفع القلم عن ثلاثة". 7712 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال، حدثنا
حماد، عن
حماد، عن
إبراهيم، عن
الأسود، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=704407 "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل".
وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن من
طلق في حال نومه أن لا طلاق له.
[ ص: 249 ]