ذكر الطلاق يجحده المطلق وقد سمعته زوجته
اختلف أهل العلم في
المرأة تسمع طلاقها ثم يجحد الزوج.
فقالت طائفة: يستحلف ثم يكون الإثم عليه.
كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري.
وقالت طائفة: تفر منه ما استطاعت وتفتدي منه بكل ما أمكن.
روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15741 [حماد] بن أبي سليمان: تفتدي منه، قال: أي تفر منه.
وقال
أحمد: تفتدي منه بما تقدر، وتهرب إن قدرت.
وحكى
أبو عبيد عن أهل العراق
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري كقول
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد، وقال: آخذ بقول أهل التغليظ.
وممن رأى أن تهرب منه ولا تقيم عنده:
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، والنعمان، ويعقوب. [ ص: 269 ]
واختلفوا في
استحلاف الرجل المدعى عليه الطلاق.
فممن روينا عنه أنه قال يستحلف:
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وأبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وأصحاب الرأي. كذلك نقول.
وهذا داخل في جملة قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه".
وفيه قول ثان: وهو أن يستحلف كما يفعل في اللعان.
روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وفيه قول ثالث، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، قال: لا يحلف بدعواها، فإن جاءت بشبهة من بينة ليست بقاطعة بشاهد واحد حلف، فإن حلف [خلي] بينه وبينها، ولم ينبغ لها أن (تهيأ) له، ولا تبدي له شيئا من شعرها ولا (عريتها) وهي تقدر على ذلك، ولا يصيبها إلا وهي مكرهة.
واختلفوا في ميراثها منه إن توفي.
فقالت طائفة: ترثه، كذلك قال
الحسن.
وفيه قول ثان: وهو أن لها الميراث [إلا أن] تقر من بعد موته أنه كان طلقها ثلاثا البتة.
[ ص: 270 ]
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى .
وحكي ذلك عن
ربيعة ويحيى بن سعيد.
وقالت طائفة: لا ميراث لها.
كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، والنعمان، ويعقوب.
وحكي ذلك عن
عبيد الله بن الحسن، وكذلك نقول.