ذكر الخبر الذي احتج به من قال: لا يجزئ في الرقاب الواجبة غير المؤمنة .
7744 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرهم قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، nindex.php?page=hadith&LINKID=708477عن (عمر بن الحكم) ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن جارية لي كانت ترعى غنما لي ففقدت شاة من الغنم، فسألتها عنها فقالت: أكلها الذئب فأسفت وكنت بني آدم فلطمت وجهها، وعلي رقبة أفأعتقها؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أين الله؟ " قالت: في السماء، قال: "من أنا؟ " قالت: أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "أعتقها" .
[ ص: 407 ]
قال المحتج بهذا الخبر: فقوله: علي رقبة، وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم إياها دليل على أن
لا يجزئ في الرقاب الواجبة إلا مؤمنة، وخالف هذا غيره فقال: الرقبة التي كانت على هذا الرجل كانت مؤمنة فلذلك امتحنها، واحتج بحديث .
7745 - حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، حدثنا
يحيى بن خالد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=hadith&LINKID=103396أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن علي رقبة مؤمنة، وعندي أمة سوداء فهل تجزئ عني؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "جئ بها"، فجاء بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ أتشهدين أني رسول الله؟ أتصومين رمضان؟ " قالت: نعم: قال: "فأعتقها" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: ويجوز أن يكون هذا الرجل الذي ذكره في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هو
معاوية بن الحكم، فإذا كان هكذا لم يكن فيه بيان
لمن عليه رقبة أن لا تجزئه إلا المؤمنة، لأن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس دلالة على أن الرجل الذي سأله كانت عليه عتق رقبة مؤمنة، وإذا احتمل الحديث هذا المعنى لم يجز الانتقال عن ظاهر الآية إلا إلى حديث بين لا معارض له .
[ ص: 408 ]