ذكر التفريق بين المتلاعنين
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال للمتلاعن:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673847 "لا سبيل لك عليها" وثبت أنه
فرق بين المتلاعنين وتفسير قوله: "فرق بين المتلاعنين" بين في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قوله: "لا سبيل لك عليها" وقد ذكرنا أسانيدها في أول كتاب اللعان .
وجاءت الأخبار عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المتلاعنين لا يجتمعان أبدا، روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود .
7773 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن، حدثنا
عبد الله، عن
سفيان قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
إبراهيم، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال:
المتلاعنين يفرق بينهما، قال: ولا يجتمعان أبدا .
7774 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش، عن
علي قال:
لا يجتمع المتلاعنان أبدا .
[ ص: 490 ] 7775 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال: لا يجتمع المتلاعنان أبدا .
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، والحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، و
[الحكم] [وبه] قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه، وأبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، ويعقوب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وفي قوله: "لا سبيل لك عليها" دليل على أنها لا تحل له بوجه من الوجوه، إذ لو كان له عليها سبيل بوجه من الوجوه لاستثنى ذلك عند قوله: لا سبيل لك عليها فقال: لا سبيل لك عليها إلا أن تكذب نفسك، فلما أطلق القول لم يكن لأحد أن يستثني عليه صلى الله عليه وسلم، ومخالفة الأخبار غير جائز، فكذلك لا يجوز أن يستثنى بالرأي من الخبر .
وقالت طائفة: إذا أكذب نفسه جلد الحد، وكان خاطبا من الخطاب .
[ ص: 491 ]
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، والنعمان، وقال: إذا أكذب نفسه كانت تطليقة بائنة، ويجلد الحد. وهو قول
محمد بن الحسن .
وفيه قول ثالث وهو: أنه إذا أكذب نفسه جلد الحد، وترد إليه امرأته ما دامت في العدة. حكي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، وكان
عبيد الله بن الحسن يرى
التفريق بين المتلاعنين تطليقة بائنة، ويرى أن له أن يتزوجها. قيل: فإنهما تلاعنا ثم ذهبا (قبل) تفريق الوالي بينهما فرأى ذلك فرقة بينهما. وقال: إن التي تلاعن زوجها ثم يتزوجها أنها تكون عنده على ثنتين .
وقال بعضهم: إذا أكذب نفسه بعد اللعان لم يحد. كذلك قال عطاء، وقال: قد تفرقا، قد باء بلعنة من الله. وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أنه قال:
إذا أكذب نفسه الملاعن لم يجتمع عليه حدان .
وقال
الحارث العكلي: ليس عليه حد، قد مضى الحد .