مسائل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: من
طلق امرأته وهي حائض أو نفساء أجبر على رجعتها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: يشبه أن يكون حجته قول النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=673791 " [مر] عبد الله فليراجعها" وأمره فرض .
[ ص: 592 ]
وفي قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا يجبر على ذلك .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول: كان الرجل يؤمر إذا طلق امرأته وهي حائض أن يراجع فإذا طهرت استقبل .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور يقول: إذا طلقها وهي حائض تطليقة أو تطليقتين فعليه أن يراجعها .
وقال أصحاب الرأي: ينبغي له أن يراجعها إذا طلقها وهي حائض .
كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول: وإذا
مات الصبي الذي لا يجامع مثله عن امرأته دخل بها أو لم يدخل بها وهي حائض فعدتها أربعة أشهر وعشر، لأن الحمل ليس منه ولا يلحق به إذا كان مثله لا ينزل .
وهكذا قال
أحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور والنعمان ومحمد. قال
النعمان : وإن كان الحبل في حياته فأجلها أن تضع حملها، وكذلك قال محمد قال: وهما في القياس سواء غير أنا نستحسن في هذا، لأنه مات وهي حامل فأجلها أن تضع حملها، والله أعلم .