[ ص: 7 ] كتاب البيوع
قال الله عز وجل (
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ) ، وقال (
وأحل الله البيع وحرم الربا ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: فكان ظاهر قوله (
وأحل الله البيع ) أن كل بيع عقده متبايعان جائزا الأمر عن تراض منهما، جائز فدل قوله (
وحرم الربا ) على أنه لم يرد بإحلال البيع كل بيع لزمه اسم بيع، ودلت سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم على مثل ما دل عليه كتاب الله، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نهى عن بيوع تراضى بها المتبايعان، دل ذلك على أن الله إنما
أباح من البيع ما لم يحرمه في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم. فمما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعه: الحر يباع .
[ ص: 8 ] جماع أبواب ما نهي عن بيعه مما هو في كتاب البيع غير ملك للبائع
ذكر التغليظ في بيع الحر وأكل ثمنه
7790 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون قال: حدثنا
عبد الوهاب بن عبد الحكم قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14681يحيى بن سليم الطائفي، عن
إسماعيل بن أمية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=689183قال الله عز وجل: "ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفيه" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وأجمع أهل العلم على أن
بيع الحر باطل .