صفحة جزء
ذكر النهي عن بيع التمر بالتمر متفاضلا

8024 - حدثنا عباس بن محمد الدوري، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، عن الربيع بن صبيح، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد أنه قال لابن عباس : أرأيت فتياك في الصرف أشيئا قلته برأيك أم شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، بل لا أرى به بأسا ما كان يدا بيد. فقال له أبو سعيد: شهدت النبي صلى الله عليه وسلم أتي بتمر أطيب من التمر الذي كان يؤتى به فقال: "من أين جئت بهذا؟ " فقال: أتيت آل فلان أعطيتهم صاعين وأخذت صاعا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اذهب فاردد عليهم صاعهم وائتنا بصاعينا"، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الورق بالورق، والذهب بالذهب، والتمر بالتمر، والشعير بالشعير، والملح بالملح، فمن زاد أو ازداد فقد أربى" . [ ص: 178 ]

8025 - حدثنا يحيى بن محمد، حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن التيمي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر أنكره، قال: "أنى لك هذا؟ " قال: اشتريته بصاعين من تمرنا. قال: "أضعفت أربيت، أو أربيت أضعفت" .

8026 - حدثنا محمد بن إدريس الرازي، حدثنا الأنصاري، قال: حدثني محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي سعيد الخدري ، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرزقنا تمرا من تمر الجمع، فكنا نستبدل به بما هو أطيب منه ونزيد في السعر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يصلح صاع بصاعين، ولا درهم بدرهمين، الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما وزنا" .

8027 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسروق، عن بلال قال: كان عندي تمر فوجدت أطيب منه صاعا بصاعين فاشتريته فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "من أين لك هذا يا بلال؟ " فقلت: اشتريته صاعا بصاعين .

قال: "رده ورد علينا تمرنا"
. [ ص: 179 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية