باب ذكر المسلم إليه يجد بعض الثمن زائفا
واختلفوا فيمن
أسلف إليه في طعام فوجد بعض الثمن زائفا .
فقالت طائفة: يتم من السلم بحساب الجيد، ويسقط من البيع بحساب ما رد عليك .
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل .
وقالت طائفة: له إبداله والسلم جائز وليس كالصرف، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق : فيها قولان: أحدهما كما قال
أحمد .
والقول الثاني كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : إذا وجد فيها دينارا مكروها أبدله، فإن أخر ذلك (بل) رآه فلم يأت به إذا كان دون ثلاثة أيام ثم أتاك فأبدله، وإن صبر بأكثر من ثلاثة أيام فأكثر مضى السلف وفسد سلف الدينار وحده .
[ ص: 280 ]
وقال أصحاب الرأي: إذا وجد الدراهم زيوفا ردها وانتقض السلم، وإن لم يعلم وجد فيها زائفا فإنا نستحسن أن يرد عليه ويأخذ غيره، وإن كان ستوقا ردها وحط عنه بقدره .
وقال
أبو يوسف ومحمد : إن كانت زيوفا فأكلها، فإنا نستحسن أن يبدله والسلم على حاله .
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16338 [ابن] القاسم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في السلم إذا أصاب رأس المال نحاسا أو زائفا بعد شهر أو شهرين فجاء ليبدل بمال، يبدلها ولا ينتقض .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: إذا أصاب الثمن زائفا فالسلم فاسد .