ذكر
أقل الحيض وأكثره
اختلف أهل العلم في أقل الحيض وأكثره، فقالت طائفة: أقل الحيض يوم وليلة، وأكثره خمس عشرة، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور .
وقالت طائفة: أقل الحيض ثلاثة أيام وأكثره عشرة أيام، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، والنعمان، ويعقوب، ومحمد.
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قولا ثالثا أنه قال: الحيض إلى ثلاثة عشر يوما فما سوى ذلك فهي مستحاضة
[ ص: 356 ]
وقد بلغني عن نساء
آل الماجشون أنهن كن يحضن سبع عشرة قيل
لأحمد الحيض عشرين يوما؟ قال: لا، فإن أكثر ما سمعناه سبعة عشرة يوما. وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، عن رجل يثق به، ويثني عليه خيرا أنه يعرف من تحيض سبع عشرة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: عندنا امرأة تحيض غدوة وتطهر عشية، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: يرون أنه حيض تدع له الصلاة
محمد بن مصعب القرقساني عنه. وحكى
محمد بن كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أنه قال: كانت عندنا امرأة تحيض يوما وتنفس ثلاثا. وحكى
الحسن الحلواني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أنه قال: كانت عندي امرأة تحيض يومين يومين .
وقالت فرقة: ليس لأقل الحيض بالأيام حد، ولا لأكثره وقت، والحيض إقبال الدم المنفصل من دم الاستحاضة، والطهر إدباره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: أما أصحاب الرأي فإن حجتهم فيما وقتوه، وقالوا به حديث رواه
الجلد بن أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة، عن
أنس، وقد دفع هذا الحديث جماعة من أهل العلم ذكر
الميموني أنه قال: قلت:
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل: أيصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء في أقل الحيض وأكثره؟ قال: لا قلت: أفيصح عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا. قلت: فحديث
أنس؟ قال: ليس بشيء أو قال: ليس
[ ص: 357 ] يصح قلت: فأعلى شيء في هذا الباب فذكر حديث
معقل، عن
عطاء: الحيض يوم، وليلة. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول: حديث محدث لا أصل له. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك: الجلد لا يعرف بالحديث، ووهن حديثه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد: ما كان
الجلد بن أيوب يسوى في الحديث شيئا.
واحتج آخر بالحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لامرأة:
nindex.php?page=hadith&LINKID=18871 "دعي الصلاة أيام أقرائك"، وإن أقل الأيام ثلاثة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وقد ذكرت علة هذا الحديث في هذا الكتاب، وهو حديث لا تقوم به الحجة، ولو ثبت لم يكن لقائل هذا القول فيه حجة، وذلك أنه قال: "أيام أقرائك"، فأضاف الأيام إلى الأقراء، والأقراء جماعة قرء، وقد يقع اسم أيام على يومين، فإذا جمعت أيام من عدة أقراء فهي أكثر من ثلاثة، وقد يقال للرجلين رجال، وليومين أيام، قال الله جل وعز (
فإن كان له إخوة ) ، وأكثر أهل العلم يحجبون الأم عن الثلث بأخوين.