ذكر
العدل يقبض الرهن
اختلف أهل العلم في العدل يقبض الرهن من الراهن ، هل يكون ذلك مقبوضا أم لا ؟
[ ص: 525 ] فقالت طائفة : هو مقبوض . كذلك قال
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار .
وروي ذلك عن
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ،
وأصحاب [الرأي ] .
ولو تلف الرهن في يدي العدل ، ففي قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور : يكون من مال الراهن . وفي قول
أصحاب [الرأي ] يكون من مال المرتهن . كذلك حكى
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عنهم .
وقالت طائفة : لا يكون ذلك مقبوضا . كذلك قال
الحكم ،
والحارث العكلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بل يكون مقبوضا ، لأن العدل في معنى وكيل للمرتهن قبض الرهن بأمره وثيقة له .