كتاب الإجارات
[ ص: 128 ] [ ص: 129 ] بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الإجارات
قال الله - جل ذكره - في قصة
موسى ( قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين ) (
قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك ) الآية، وقال جل ذكره: (
فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ) .
8462 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل قال: حدثنا
علي قال: حدثنا
سفيان قال: حدثني
إبراهيم بن أبي إسحاق العدني، عن
الحكم بن أبان، عن
عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502898 "سألت جبريل عليه السلام: أي الأجلين قضى موسى ؟ قال: أتمهما وأكملهما" .
[ ص: 130 ] 8463 - وحدثنا
إسحاق بن إبراهيم قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
أيوب، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654633 "مثلكم ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل قال من أستأجره: يعمل إلى نصف النهار بقيراط؟ فعملت اليهود، ثم قال من أستأجره: يعمل إلى صلاة العصر بقيراط؟ فعملت النصارى، ثم قال من أستأجره: يعمل إلى الليل بقيراطين؟ فعملتم أنتم، فلكم الأجر مرتين ... " وذكر الحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا ذكر
الإجارة الصحيحة بالأجر المعلوم إلى الوقت المعلوم، ولولا أن ذلك جائز ما ضرب بها المثل، وأنا ذاكر باقي الأخبار الدالة على ثبوت الإجارة وجوازها فيما بعد إن شاء الله، فقد ثبتت الإجارة بكتاب الله - جل ثناؤه - وبالأخبار الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتفق على إجازتها كل من نحفظ قوله من علماء الأمة، فإذا استأجر الرجل من الرجل الدار قد عرفاها وقتا معلوما بأجل معلوم ثبتت الإجارة وملك المستأجر منفعتها إلى انقضاء الوقت، وملك عليه رب الدار الأجرة، وهذا قول أكثر من نحفظ عنه من أهل العلم .
[ ص: 131 ]