جماع أبواب جلود السباع .
893 - حدثنا
إبراهيم بن عبد الله، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
يزيد الرشك، nindex.php?page=hadith&LINKID=675525عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح الهذلي، عن أبيه، قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جلود السباع أن تفترش" . 894 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، nindex.php?page=hadith&LINKID=697106عن أبي شيخ الهنائي أن معاوية قال " لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلمون أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى، عن سروج النمور أن يركب عليها؟ قالوا: نعم " . 895 - حدثنا
يحيى بن محمد بن يحيى، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14181أبو عمر الحوضي، ثنا
همام، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، ثنا
عفان، ثنا
همام، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، nindex.php?page=hadith&LINKID=697075عن أبي شيخ الهنائي، قال: كنت في ملأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند معاوية، فقال معاوية: " أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب صفف النمور. قالوا: اللهم نعم. قال: وأنا أشهد " . [ ص: 436 ] 896 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13338يزيد بن عبد الصمد الدمشقي، ثنا
محمد بن عثمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
زرارة، عن
سعد بن هشام، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، قال: "لا تقرب الملائكة رفقة فيها جرس ولا جلد نمر" . 897 - وروى هذا الحديث
بندار، عن
أبي داود، عن
عمران، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
زرارة، nindex.php?page=hadith&LINKID=675524عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر".
واختلفوا في جلود الهر، والنمور، والثعالب وغير ذلك من السباع.
898 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا
هشيم، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن
أنس: "أن
عمر رأى رجلا يصلي، وعليه قلنسوة بطانتها من جلود الثعالب، قال: فأكفاها عن رأسه، وقال: ما يدريك لعله ليس بذكي".
وقد روينا عن
عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، ومجاهد، أنهم كانوا يكرهون أن ينتفعوا بشيء من جلود السنانير، أو يؤكل لحومها، وأثمانها، وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني جلود الهرر وإن دبغ، وكره
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي جلود السباع، وكره
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أن يركب على سرج منمر، أو يفترش النمور، أو يقعد عليها. وأمر
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أن يشق سرج منمر، وشق
عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بفراء وألقى عنه جلد النمر
[ ص: 437 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: نهي عن لحوم السباع وجلودها. ورخصت في جلود السباع إذا دبغت طائفة.
899 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة، قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول: "لا بأس بجلود السباع إذا دبغت".
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي في
جلود النمور: دباغها طهورها. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري في جلود النمور: تدبغ بالرماد والملح ذلك دباغها، ولم ير ببيعها بأسا.
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز، وعروة بن الزبير،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، أنهم رخصوا في الركوب على السروج المنمرة، ورخص
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في جلود النمور، ورئي على
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قلنسوة فيها ثعالب، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد: لا بأس بجلود الميتة إذا دبغت أو ملحت.
واختلفوا في
الصلاة في جلود الثعالب، فروينا عن
عمر وعلي أنهما كرها الصلاة فيها، فأما إسناد حديث
عمر فقد ذكرناه في الباب قبل، وأما حديث
علي. 900 - فحدثنا
يحيى بن محمد، ثنا
مسدد، نا
هشيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور بن زاذان، عن الحسن: "أن
عليا كان يكره الصلاة في جلود الثعالب"، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون يقول: يعيد من صلى في جلود الثعالب
[ ص: 438 ]
وكره ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، وإسحاق، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
الصلاة على جلود السباع، فكره ذلك لما جاء فيه من الحديث.
وفيه قول ثان: وهو إباحة أن يصلى في جلود الثعالب. روينا هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، وأصحاب الرأي إذا دبغت.
ورخصت طائفة في لبسها وكرهت الصلاة فيها، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول.
وروينا معنى ذلك عن
علي بن الحسين، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية، والله أعلم.