ذكر ضالة الإبل
ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للسائل عن ضالة الإبل : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=913832 [ما لك ولضالة الإبل] ، معها حذاؤها وسقاؤها ترد الماء وتأكل الشجر حتى يجدها ربها" .
8681 - حدثنا
علان بن المغيرة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12528ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا [
محمد] بن جعفر ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن
يزيد مولى المنبعث ، عن
زيد بن خالد الجهني :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652258أن أعرابيا قال [ ص: 409 ] للنبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت ضالة الإبل ؟ قال : فغضب النبي صلى الله عليه وسلم ، (وقال) : "ما لك ولضالة الإبل معها حذاؤها وسقاؤها ترد الماء وتأكل الشجر حتى يجدها ربها" .
8682 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
حميد ، عن
الحسن ، عن
مطرف ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=700675عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله عن ضوال الإبل فقال : "ضالة المؤمن حرق النار " .
حدثني
علي ، عن
أبي عبيد ، قال : وقوله : معها حذاؤها وسقاؤها يعني بالحذاء أخفافها . يقول : إنها تقوى على السير وقطع البلاد وقوله : سقاؤها ، يعني أنها تقوى على ورود المياه لتشرب ولا يقوى الغنم على ذلك .
قال
أبو عبيد : والضالة لا (تقع بمعناها) إلا على الحيوان خاصة هي التي تضل ، وأما اللقطة فإنما يقال فيها سقطت أو ضاعت ، ولا يقال : ضلت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر أنهم شددوا في أمر الضوال فمنهم [من قال : من
[ ص: 410 ] أخذ ضالة فهو ضال ومنهم] من قال كلاما هذا معناه .
وقد اختلف أهل العلم في ضالة الإبل فكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يقول في قول
عمر من وجد ضالة فهو ضال ، (أي) مخطئ فلا يأخذها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في البعير : ليس له أن يعرض له . وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد في
ضالة الإبل في القرى من وجدها عرفها ، وقال في ذلك : في الصحاري لا يقربها ولا يأخذها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بظاهر الحديث نقول :
لا يأخذ ضالة الإبل أين وجدها من الأرض .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يقول : من وجد ضالة بدنة فليعرفها ، فإن لم يجد صاحبها فلينحرها قبل أن تنقضي الأيام الثلاثة .