ذكر اختلاف أهل العلم في
معنى قوله ( فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا )
اختلف أهل العلم في معنى قوله : (
فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا ) .
8706 - فحدثنا
أبو سعيد الهروي ، قال : حدثنا
سويد ، قال : أخبرنا
عبد الله ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
نافع قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يكره أن يكاتب عبده إذا لم يكن له حرفة ، يقول : يطعمني من
[ ص: 464 ] أوساخ الناس .
وقال
مجاهد في
قوله : ( إن علمتم فيهم خيرا ) : [الغنى] والأداء . وقال
عطاء : المال . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار : المال والصلاح .
8707 - حدثنا
موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063الضحاك بن مخلد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ( إن علمتم فيهم خيرا ) قال : الخير : المال .
وقال
أبو رزين : (
إن علمتم فيهم ) أن له كسبا يستطيع أن يؤدي ما عليه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : سمعت بعض أهل العلم يقول : القوة على الاكتساب والأداء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي : صدقا ووفاء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : دينا وأمانة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : الإسلام والوفاء . وقال مرة : [دين أمانة . وقال مرة] : الإسلام والقرار . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني : إذا أقام الصلاة . وقال مرة : إن علمتم عندهم أمانة . وقال
عكرمة : قوة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : سمعت الناس يقولون : من رجي عنده الأداء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا جمع القوة على الاكتساب والأمانة فأحب أن لسيده أن يكاتبه .
[ ص: 465 ]