ذكر وطء المدبرة
واختلفوا في
وطء المدبرة : فرخص أكثر أهل العلم للسيد أن يطأها . ثبت ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
8775 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وغيرهما قالوا :
يصيب الرجل وليدته إذا دبرها إن أحب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وسمعت
عطاء يقوله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، ومن تبعه من أهل
المدينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ومن وافقه من أهل
الشام ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : لا أعلم أحدا كره أن توطأ المدبرة غير
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : صدق
أحمد ما نعلم أحدا كره ذلك غير
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
[ ص: 592 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12300للزهري : لم تكرهه ؟ قال : كقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - : لا نقربها ولأحد فيها شرط .
وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قولا ثالثا سئل عن
وطء الرجل مدبرته ، قال : إن كان لا يطأها كره له وطؤها بعد تدبيره إياها ، وإن كان يطأها قبل تدبيره فلا بأس بوطئها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : المدبرة أمة من الإماء للسيد وطؤها ، فإن وطأها فحملت وولدت صارت أم ولد تعتق بموت سيدها من رأس المال ، وإن لم تحمل فهي أمة تعتق بموته من الثلث ، وله أن يرجع فيها في حياته كما يرجع في سائر وصاياه .