باب ذكر تفسير الرقبى الذي أجازه النبي صلى الله عليه وسلم.
8858 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني
عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669933 "لا رقبى ولا عمرى فمن أعمر شيئا أو أرقب فهو له حياته ومماته".
قال: والرقبى أن يقول: هي للآخر مني ومنك موتا، والعمرى أن يجعله له حياته، أن يعمره حياتهما.
قلت
لحبيب: فإن
عطاء أخبرني عنك في الرقبى فقال: لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الرقبى إلا حديثه في العمرى، قال
عطاء : فإني أعطي سنة أو سنتين أو شيئا يسميه، فتلك منيحة يمنحها إياه وليست بعمرى.
[ ص: 74 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير :
الرقبى أن يقول: هي للآخر مني ومنك موتا.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري :
الرقبى أن يقول: هي لك فإذا مت فهي إلي رد، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
الرقبى أن يقول: كذا وكذا لفلان فإن مات فهو لفلان، قال
أبو عبيد :
وأصل الرقبى من المراقبة، وكأن كل واحد منهما إنما يرقب موت صاحبه، ألا تراه يقول: إن مت قبلي رجعت إلي، وإن مت قبلك فهي لك. فهذا سؤلك عن المراقبة.