ذكر اختلاف أهل العلم
في
التعجيل بصلاة العصر وتأخيرها
اختلف أهل العلم في تعجيل العصر وتأخيرها، فقالت طائفة: تعجيلها أفضل، كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أن وقت العصر والشمس بيضاء نقية، بقدر ما يسير الراكب فرسخين أو ثلاثة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله : صلى
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر العصر ثم جاءنا ونحن في دور بني سلمة وعندنا جزور، وقد تشركنا عليها فنحرناها وجزأناها وصنعنا له فأكل قبل أن تغرب الشمس. وقال
نافع : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي العصر والشمس بيضاء لم تتغير، من أسرع السير سار قبل الليل خمسة أميال.
1011 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
حجاج، قال: نا
حماد، عن
أيوب، عن
نافع ، عن
أسلم، قال: كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب :
"أن وقت العصر والشمس بيضاء نقية، بقدر ما يسير الراكب فرسخين أو ثلاثة". 1012 - وحدثونا عن
محمد بن يحيى ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي، قال: نا
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، قال:
"لقد صلى أبو بكر العصر بالناس، ثم جاءنا ونحن في دور بني سلمة وعندنا جزور وقد تشركنا عليها فنحرناها وتجزأناها وصنعنا له فأكل قبل أن تغيب الشمس". [ ص: 59 ] 1013 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
القعنبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
"أنه كان يصلي العصر، ثم يذهب الذاهب إلى قباء فيأتيهم، والشمس مرتفعة". 1014 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: " قلت
لنافع :
متى كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي العصر؟ قال: والشمس بيضاء لم تتغير، من أسرع السير سار قبل الليل خمسة أميال ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وهذا مذهب أهل
المدينة ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد، وإسحاق ، والأخبار الثابتة دالة على صحة هذا القول.
1015 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=657970 "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها قبل أن يظهر ولم يظهر الفيء من حجرتها". 1016 - حدثنا
محمد بن عبد الله، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أنه قال:
[ ص: 60 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=693640 "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس [بيضاء] حية ثم يذهب الذاهب إلى العوالي فيأتهم والشمس مرتفعة".
قال أبو بكر: وقد ذكرت سائر الأخبار الدالة على صحة هذا القول في الكتاب الذي اختصرت منه هذا الكتاب.
ورأت طائفة
تأخير العصر أفضل، روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود أنهما كانا يؤخران العصر.
1017 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
عبد الرحمن بن يزيد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، "كان
يؤخر العصر". 1018 - حدثونا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، قال: أنا
أبو معاوية ، عن
أبي المنبه السعدي، عن
سوار بن شبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، "أنه كان
يؤخر العصر".
وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين وحكي عن
أبي قلابة ، أنه قال: إنما سميت العصر لتعصر، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة، وروينا عن
إبراهيم، وهمام، وعلقمة أنهم كانوا يؤخرون العصر، وقال أصحاب الرأي: يصلى العصر في آخر وقتها والشمس بيضاء لم تغير في الشتاء والصيف. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري :
أول وقت العصر إذا كان ظلك مثلك إلى
[ ص: 61 ] أن يكون ظلك مثليك وإن صلى ما لم تغير الشمس أجزته.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وقد احتج بعض من يرى أن
تعجيل العصر أفضل بالأخبار التي ذكرناها، وبأن ذلك عن
أبي بكر وعمر، واحتج بأن الله خصها من بين الصلوات فأمر بالمحافظة عليها فقال (
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) وقد دلت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها العصر، ومما يدل على التغليظ على مؤخر العصر [وتعظيم أمر] صلاة العصر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666769 "[الذي] تفوته العصر فكأنما وتر أهله وماله" ، وقوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=99595 "عجلوا بالعصر في يوم الغيم فإنه من ترك العصر حبط عمله". 1019 - حدثنا
إسحاق بن إبراهيم ،
ومحمد بن علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
سالم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666769 "الذي تفوته العصر فكأنما وتر أهله وماله". 1020 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، قال: نا
خلاد، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي المهاجر، عن
بريدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650520 "عجلوا بصلاة العصر يوم الغيم فإنه من ترك صلاة العصر حبط عمله". [ ص: 62 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وقد
اختلف أهل العلم في الصلاة الوسطى فقالت طائفة: صلاة الوسطى صلاة العصر، روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
وأبي أيوب الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك بن مزاحم.
وفيه قول ثان: وهو أن الصلاة الوسطى صلاة الظهر، روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
وعبد الله بن شداد.
وفيه قول ثالث: وهو أنها الصبح، وروينا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
وعكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، وعبد الله بن شداد، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، ومجاهد.
ودلت الأخبار الثابتة على أن صلاة الوسطى صلاة العصر.
1021 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي الضحى، عن
شتير بن شكل العبسي، قال: سمعت
عليا يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=682027لما كان يوم الأحزاب صلينا العصر بين المغرب والعشاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [ ص: 63 ] "شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارا". 1022 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال: نا
حجاج قال: نا
محمد بن طلحة عن
زبيد عن
مرة، عن
عبد الله قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658005حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى اصفرت الشمس أو احمرت فقال: "ما لهم ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا - أو حشا الله قبورهم وبيوتهم نارا - كما شغلونا عن صلاة الوسطى".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: ويقال: إنها إنما
سميت وسطى لأنها بين صلاتين في الليل وصلاتين في النهار.