ذكر الرجلين يسرقان مقدار ما تقطع فيه اليد
واختلفوا في
الرجلين يسرقان مقدار ما إذا سرقه أحدهما وجب عليه قطع اليد. [ ص: 285 ]
فقالت طائفة: عليهما القطع، كذلك قال مالك،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وشبه بعضهم ذلك
بالرجلين يقتلان الرجل عمدا أنهما يقتلان به، ولو انفرد أحدهما بقتله لوجب عليه القود، وكذلك لو اشتركا في قطع يد رجل فقطعاها معا لوجب عليهما القطع، ولو انفرد أحدهما بقطعها وجب عليه القود.
قال: فكذلك
إذا اشتركا في سرقة قيمتها ما يجب فيه قطع اليد وجب قطع أيديهما.
وقالت طائفة: لا قطع عليهما حتى تكون حصة كل واحد منهما ما تقطع فيه اليد.
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وإسحاق ، وأصحاب الرأي.
وإذا سرق رجل من رجلين ما يسوى ما تقطع فيه اليد قطعت يده، في قول مالك
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور وأصحاب الرأي، وكذلك نقول. أو
إذا كان الثوب عند رجل وديعة أو عارية أو بإجارة فسرقه سارق من حرز.
واختلفوا في السارق يقر بأنه سرق من رجلين ثوبا، فقال أحدهما: (غصبته) غصبا أو كنت أودعته وديعة، قطعت يده بإقراره، في قول
[ ص: 286 ] nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور ، وقال أصحاب الرأي: لا يقطع.
وإذا كان الثوب عند رجل وديعة أو عارية أو بإجارة فسرقه سارق من حرزه، قطع في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور وأصحاب الرأي.