صفحة جزء
ذكر النباش واختلاف أهل العلم فيما يجب عليه

اختلف أهل العلم في قطع النباش، فروي عن عبد الله بن الزبير أنه قطع نباشا بعرفات . [ ص: 314 ]

9029 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: أخبرنا يزيد، قال: حدثنا سهيل بن ذكوان، عن ابن الزبير أنه قطع نباشا بعرفات .

9030 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا حجاج، قال: حدثنا هشيم، عن ذكوان قال: شهدت عبد الله بن الزبير قطعه - يعني النباش. وهذا قول عمر بن عبد العزيز والحسن البصري وإبراهيم النخعي والشعبي وقتادة وحماد بن أبي سليمان، وروي ذلك عن مسروق وزاذان وأبي زرعة بن عمرو بن جرير، وقطع عباد بن عبد الله بن الزبير يد غلام ورجله اختفى .

وممن رأى أن النباش يقطع: مالك بن أنس والشافعي وعبد الملك الماجشون وإسحاق وأبو ثور، وقال أحمد بن حنبل: هو أهل أن يقطع. وبه قال أبو يوسف، وحكي هذا القول عن عثمان البتي، وكذلك نقول . [ ص: 315 ]

وقالت طائفة: لا قطع على النباش ويعاقب. وروي ذلك عن زيد بن ثابت ومروان بن الحكم وليس يثبت ذلك عنهما، لأنه مرسل. الزهري عنهما .

وكان سفيان الثوري والنعمان ومحمد يقولون: لا قطع عليه وليس القبر عندهم بحرز. واختلف فيه عن عطاء، فحكى ابن جريج عنه أنه قال: لم يبلغني في المختفي شيء. وحكى الحجاج بن أرطاة عنه أنه قال: هو سارق وعليه القطع .

وقد روينا أن نباشا صلب زمان زياد - أو ابن زياد .

وروينا عن عائشة أنها قالت: لعن المختفي و [المختفية] . حدثناه إسحاق، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرت عن عمرة عن عائشة. قال الأصمعي: أهل المدينة يسمون النباش المختفي. ومن حديث ابن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن ربيعة أنه قال في النباش: أراه بمنزلة المحارب . [ ص: 316 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية