مسألة:
كان
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول فيمن
سرق من الفسطاط: أراه سارقا. قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: جيد. وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وهكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحاب الرأي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وهكذا أقول، ولا أعلم في ذلك خلافا .
واختلفوا فيمن سرق الفسطاط من مكانه .
فكان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور يقولان: إن سرق الفسطاط قطع. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، لأن اضطجاعه في الفسطاط حرز له. وقال أصحاب الرأي: إن سرق الفسطاط لم يقطع، لأنه ظاهر. وقالوا: إن سرق من جوالق على ظهر بعير أو دابة وصاحبه واقف عنده فشقه فسرق منه ثوبا قطع، وإن سرق الجوالق، كما هو لم يقطع .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: يقطع من سرق من الفسطاط أو سرق الفسطاط، وكذلك الجوالق يسرقه من ظهر بعير ومع البعير قائد أو سائق أو عليه راكب .
[ ص: 317 ]