باب ذكر
إثبات الرجم على الثيب الزاني
قال الله - جل ذكره - : (
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء ) .... إلى قوله: (
وأحسن تأويلا ) وقال: (
من يطع الرسول فقد أطاع الله ) ، وقال: (
فليحذر الذين يخالفون عن أمره ) ..... الآية، فقد ألزم الله خلقه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم واتباع أمره، فمما ثبتت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر به: الرجم .
[ ص: 425 ]
وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: نزلت في كتاب الله وأقرأناها .
وقال
عمر: رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده وقد رجم بعد
عمر nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فالرجم ثابت بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وباتفاق عوام أهل العلم عليه .
9117 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
عبيد الله بن عبد الله، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول:
الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت عليه بينة، أو كان الحمل، أو الاعتراف .
9118 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
عبيد الله بن عبد الله، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، قال: سمعت
عمر يقول: إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل معه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم، فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، وإني خائف أن يطول بنا الزمان فيقول قائل: والله ما نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، ألا وإن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وقامت البينة، [ ص: 426 ] أو كان الحمل، أو الاعتراف . 9119 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
أيوب، عن
نافع، nindex.php?page=hadith&LINKID=656320عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أتي [بيهوديين] زنيا، فأرسل إلى قارئهم فجاء بالتوراة، فسأله: "أتجدون في كتابكم الرجم؟" . فقال: لا ولكنهما [يجبهان ويحممان] قال: فقال - أو قيل له: اقرأ، فوضع يده على آية الرجم، فجعل يقرأ حولها، فقال nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام: أخر كفك، فأخر كفه فإذا هو بآية الرجم، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما. قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: فلقد رأيتهما يرجمان وإنه ليقيها الحجارة . 9120 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660221رجم النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم ورجلا من اليهود وامرأة [ ص: 427 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وممن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رجم:
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وجابر بن سمرة، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت .
وقد روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإسناد الثابت أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664454 "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث خلال: بكفر بعد إيمان، أو زنا بعد إحصان، أو قتل نفس بغير نفس" .
وممن رأى على الزاني المحصن الرجم:
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس فيمن تبعه من
أهل المدينة، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي فيمن قال بقوله من
أهل الشام، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، وسائر
أهل العراق، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، وأحمد، وإسحاق، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، والنعمان، ومحمد، وبه يقول عوام أهل الفتيا من علماء الأمصار .