صفحة جزء
ذكر تحريم سفك الدماء بغير الحق من كتاب الله عز وجل

قال الله - جل ذكره - : ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا ) .

وقال : ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ) . وقال - جل ثناؤه - : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ) .

وقال تعالى : ( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) .

وكان ابن جريج يقول في قوله ( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل ) قال : من أجل الظلم . وقال غيره يقول : من أجل ما ركب ابن آدم من أخيه كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس يقول : بغير قود فكأنما قتل الناس جميعا .

قال مجاهد : الذي يقتل النفس المؤمنة متعمدا جزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما يقول : لو قتل الناس جميعا لم يزد على مثل ذلك من العذاب ، وقد ثبت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم كفل من دمها " . [ ص: 33 ]

9284 - حدثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى ، قال : حدثنا إبراهيم بن سليمان ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش . وحدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش - واللفظ له - عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق ، عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها وذلك أنه سن القتل " .

9285 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا مسلم ، قال : حدثنا شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .

9286 - حدثنا يحيى بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن يونس ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، لا يؤخذ امرؤ بجريرة أخيه ولا بجريرة أبيه " .

9287 - حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني علي بن مدرك قال : سمعت أبا زرعة بن عمرو بن جرير يحدث ، عن جده جرير ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له "استنصت الناس " ، ثم قال : "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " . [ ص: 34 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية