ذكر
تحريم قتل الأطفال
قال الله - جل ذكره - لنبيه (
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) الآية . وقال : (
قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم ) الآية . قال
مولى ابن عباس : (
قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم ) نزلت فيمن كان يئد البنات من
مضر وربيعة . قال : كان الرجل يشترط على امرأته إنك تئدين جارية وتستحيين أخرى ، فإذا كانت الجارية التي توأد غدا من عند أهله أو راح وقال : أنت علي كأمي إن رجعت إليك ولم تئديها فترسل إلى نسوتها فيحفرن لها حفرة فيتداولها بينهن فإذا بصرن [به ] مقبلا دسسنها في حفرتها وسوين عليها التراب .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يقول : وتلا هذه الآية قال : كان هذا صنيع أهل الجاهلية
[ ص: 41 ] ، كان أحدهم يقتل ابنته مخافة السباء والفاقة ، ويغذوا كلبه! قال الله - جل ذكره - (
وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ) : قال
أبو عبيدة : وأد ولده حيا أي : دفنه حيا . قال
الفرزدق :
(ومنا) الذي منع الوائدات فأحيا الوئيد فلم يوأد
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : الموؤودة هي المدفونة ، كانت المرأة في الجاهلية إذا هي حملت فكان أوان ولادتها حفرت فتمخضت على ذلك الحفر ، فإن ولدت جارية رمت بها في ذلك الحفر ، وإن ولدت غلاما حبسته .
9299 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
واصل الأحدب ، عن
أبي وائل ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673889قلت : يا نبي الله ، أي الذنب أعظم ؟ قال : "أن تجعل لله ندا وهو خلقك " . قال قلت : ثم ماذا ؟ قال : "أن تقتل ولدك من أجل أن يأكل معك " . قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : "أن تزني بحليلة جارك " ، ثم تلا هذه الآية : " ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ) " .
[ ص: 42 ]