أبواب
الجراحات التي لا توجب عقلا ولا قودا
اختلف أهل العلم في الرجل يعض الرجل فينتزع المعضوض عضوه من في العاض فتذهب ثنية العاض ، فقالت طائفة : لا شيء عليه . روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق وشريح .
9381 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
جده ، أن إنسانا أتى
أبا بكر وعضه إنسان فنزع يده منه فندرت ثنيته ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بعدت ثنيته .
[ ص: 129 ]
وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والنعمان ، وكذلك نقول : لثبوت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدالة على ذلك .
9382 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء ، قال : أخبرني
صفوان بن يعلى بن أمية ، عن
أبيه ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=654065غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة العسرة ، قال : وكان يعلى يقول : تلك الغزوة أوثق عملي عندي ، قال : وكان لي أجير فقاتل إنسانا فعض أحدهما الآخر ، فانتزع المعضوض يده من في العاض فانتزع إحدى ثنيتيه ، فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فأهدر ثنيته وقال حسبت أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم "فيدع يده في فيك تقضمها كأنها في في فحل يقضمها ؟! " . 9383 - حدثنا
أبو ميسرة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد النرسي ، قال : حدثنا
يزيد ، قال : حدثنا
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين nindex.php?page=hadith&LINKID=670939أن رجلا عض آخر على ذراعه فاجتبذها ، فانتزع ثنيته ، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأبطلها وقال : "أردت أن تقضم يد أخيك كما يقضم الفحل " .
وقالت طائفة : على المعضوض عقل السن . هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
[ ص: 130 ] وقال : هذا من الخطأ . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : هو ضامن لدية السن . وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16542عثمان البتي أنه قال : إن كان انتزعها من ألم وجع أصابه ، فلا شيء عليه ، وإن كان انتزعها من غير ألم أصابه فعليه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : ولا معنى لقول أغفل قائله سنة ثابتة .