صفحة جزء
باب ذكر أسنان الإبل في شبه العمد

اختلف أهل العلم في أسنان الإبل في دية شبه العمد ، فقالت طائفة : دية [شبه ] العمد : ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون ما بين ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة . روي هذا القول عن عمر بن الخطاب ، وزيد بن ثابت ، والمغيرة بن شعبة ، وأبي موسى الأشعري .

9399 - حدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الله بن الوليد العدني ، عن سفيان ، قال : حدثنا ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، أن عمر بن الخطاب قال : في شبه العمد : ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون ما بين ثنية إلى بازل عامها كله خلفة .

9400 - حدثنا علي ، قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن المغيرة وسليمان الشيباني ، عن الشعبي ، عن المغيرة بن شعبة وأبي موسى الأشعري مثل ذلك .

9401 - حدثنا علي ، قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن فراس وسليمان الشيباني ومحمد بن سالم عن الشعبي ، عن زيد بن ثابت أنه قال : في شبه العمد : ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون ما بين ثنية إلى بازل عامها كله خلفة . [ ص: 153 ]

وبه قال عطاء .

وقال الشافعي : أربعون خلفة ، وثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة .

وفي كتاب محمد بن الحسن أنه قال : والدية شبه العمد على ما روي عن زيد بن ثابت .

وفيه قول ثان : وهو أن دية شبه العمد : أربعون خلفة إلى بازل عامها ، وثلاثون حقة ، وثلاثون بنات لبون . روي هذا القول عن عثمان بن عفان وزيد بن ثابت .

9402 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن عثمان بن مطر ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن ابن المسيب ، أن عثمان وزيدا قالا : في شبه العمد : أربعون جذعة خلفة إلى بازل عامها ، وثلاثون حقة ، وثلاثون بنات لبون .

وهذا قول الحسن البصري ، وطاوس ، والزهري .

وفيه قول ثالث : وهو أن دية شبه العمد : أربع وثلاثون خلفة ثنية إلى بازل عامها ، وثلاث وثلاثون جذعة ، وثلاث وثلاثون حقة . روي هذا القول عن علي بن أبي طالب .

9403 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا الحجاج ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي والحجاج ، عن إبراهيم والشعبي أنهم قالوا : دية الخطأ شبه العمد : أربع [ ص: 154 ] وثلاثون خلفة ثنية إلى بازل عامها ، وثلاث وثلاثون جذعة ، وثلاث وثلاثون حقة .

9404 - حدثنا موسى ، قال : حدثنا داود بن عمرو ، قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي : في شبه العمد : الدية أثلاثا : ثلاث وثلاثون حقة ، وثلاث وثلاثون جذعة ، وأربع وثلاثون ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة .

9405 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : شبه العمد الضربة بالخشبة ، أو الحجر الضخم : ثلاث وثلاثون حقاق ، وثلاث وثلاثون جذاع ، وأربع وثلاثون ما بين ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة .

وبه قال النخعي ، والشعبي .

وفيه قول رابع : وهو أن دية شبه العمد أرباع : خمس وعشرون حقة ، وخمس وعشرون جذعة ، وخمس وعشرون بنت لبون ، وخمس وعشرون ثني إلى بازل عامها .

وروي عن ابن مسعود رواية أخرى مثل هذه الرواية ، إلا أنه جعل مكان خمس وعشرون ثني إلى بازل عامها خمس وعشرون بنات مخاض . [ ص: 155 ]

9406 - حدثنا علي ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا سليمان التيمي ، عن أبي مجلز عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود أنه قال : في دية الخطأ شبه العمد أربعة أرباع : خمس وعشرون بنات لبون ، وخمس وعشرون حقاق ، وخمس وعشرون جذاع ، وخمس وعشرون ثني إلى بازل عامها .

9407 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال أخبرنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا سليمان ، عن أبي مجلز ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله : في دية شبه العمد أرباعا : ربع بنات لبون ، وربع حقاق ، وربع جذاع ، وربع ثنية إلى بازل عامها .

وقال أحمد بن حنبل : ربع بنات لبون ، وربع حقاق ، وربع جذاع وربع بنات مخاض . قال إسحاق : هذا الذي قال في شبه العمد هو في الخطأ قائم . وقال بالقول الرابع : النعمان ، ويعقوب .

وفي هذه المسألة قول خامس : وهو أن دية شبه العمد أخماسا : [ ص: 156 ] عشرون بنت مخاض ، وعشرون بنت لبون ، وعشرون ابن لبون ، وعشرون حقة ، وعشرون جذعة . هذا قول أبي ثور .

ودفعت طائفة شبه العمد وقالت : القتل الخطأ والعمد ، وليس في كتاب الله إلا الخطأ والعمد . كذلك قال مالك بن أنس .

التالي السابق


الخدمات العلمية